بروكسل: اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الخميس ان دولا اوروبية قد تضع في التصرف جنودا لمؤازرة فرنسا في عملية التدخل في مالي ضد الاسلاميين المسلحين.
وقال فابيوس في ختام اجتماع مع نظرائه الاوروبيين في بروكسل حول الازمة في مالي quot;من الممكن ان تقرر دول اوروبية ليس تقديم الدعم اللوجستي وحسب، وانما ايضا ان تضع جنودا في التصرفquot;.
واضاف quot;لكن لا يمكننا الزامها بالقيام بذلك. هناك حدود لسياسة الامن والدفاع، حتى ولو كنا نأسف لذلكquot;.
من جهتها، اكدت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ان دولا اوروبية عدة لا تستبعد تقديم دعم عسكري لفرنسا، من دون ان تتحدث عن قوات او جنود.
وقالت اشتون في مؤتمر صحافي ان quot;دولا عدة قالت بكل وضوح انها على استعداد لدعم فرنسا بكل الوسائل، ولم تستبعد دعما عسكرياquot;.
واضافت ان quot;فرنسا ليست وحدها (...) لقد تصرفت تماما كما كان يجب عندما استجابت لطلب ماليquot;، وقالت ايضا ان باريس تحظى quot;بدعمquot; الاتحاد الاوروبي الذي quot;رحب بالاجماع باستجابة فرنسا السريعةquot; الاسبوع الماضي لطلب باماكو.
وكانت دول اوروبية عدة وخصوصا المانيا وبلجيكا والدنمارك اعلنت وضع وسائل نقل جوي في تصرف العملية العسكرية الفرنسية في مالي، بينما اعربت ايطاليا عن استعداداها لتقديم دعم لوجستي.