القدس: قال حاخام مقيم في الولايات المتحدة في مقابلة بثها التلفزيون الاسرائيلي السبت انه وانطلاقا من معرفته الوثيقة بوزير الدفاع الاميركي الجديد تشاك هاغل يستطيع ان يؤكد انه لم يبدر منه ابدا quot;ادنى تلميحquot; ينم عن معاداة لاسرائيل.

وقال الحاخام الاسرائيلي ارييل ازييل الذي يرأس جماعة يهودية في اوماها بولاية نبراسكا التي يتحدر منها وزير الدفاع الاميركي الجديد quot;لم اسمع يوما ادنى تلميح معاد لاسرائيل كما قيل في وسائل الاعلام الاميركيةquot;.

واضاف quot;خلال كل اللقاءات الخاصة التي جمعتني به وفي كل المناسبات التي القى فيها خطابات امام جماعتي، لم تصدر عنه اي اشارة يمكن ان تنم عن ان هذا الرجل معاد للساميةquot;، مؤكدا ان معرفته بالسناتور الجمهوري السابق تعود الى عام 1996 حين تولى هذا المنصب لاول مرة.

واثار تعيين هاغل على رأس البنتاغون موجة انتقادات في صفوف بعض نواب الحزب الجمهوري الذي ينتمي اليه.

ومن المآخذ التي سجلها عليه منتقدو هاغل تصريحات ادلى بها سابقا وانتقد فيها quot;اللوبي اليهوديquot;، كما اخذوا عليه عدم دفاعه عن اسرائيل بالقدر الكافي ومعارضته فرض عقوبات على ايران.

وازاء هذه الموجة من الانتقادات سارع هاغل اثر تعيينه في المنصب الجديد الى تأكيد quot;دعمه الكاملquot; لاسرائيل.

وقال هاغل، السناتور السابق عن ولاية نبراسكا (وسط) لصحيفة محلية انه quot;ليس هناك ادنى دليل على انني معاد لاسرائيل وليست هناك اية مرة صوتت فيها (في مجلس الشيوخ) بطريقة تضر باسرائيلquot;.