واشنطن: اعرب البيت الابيض الاثنين عن quot;اسفه العميقquot; للحكم على ايراني اميركي اعتنق المسيحية بالسجن لاسباب دينية، ودعا طهران الى الافراج عنه.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني quot;نأسف للحكم بالسجن ثماني سنوات الصادر في ايران على سعيد عابديني لاسباب تتعلق بمعتقداتهquot;.

وقال كارني ان quot;محامي الدفاع عن عابديني امهل يوما واحدا ليقدم مرافعته وبالتالي اننا قلقون جدا لعدم شفافية هذه المحاكمةquot;.

واضاف المتحدث خلال مؤتمره الصحافي اليومي quot;ندين الانتهاكات المستمرة في ايران لحق اختيار المعتقدات الدينية وندعو السلطات الايرانية للافراج عن عابدينيquot;.

وحكم على عابديني (32 سنة) الاحد في طهران بالسجن ثماني سنوات لاشتراكه في بناء كنائس خاصة في ايران. واكد محاميه الاثنين ان موكله سيتسأنف الحكم.

وعابديني الذي يحمل الجنسية الاميركية، اوقف في ايلول/سبتمبر خلال زيارة لايران. ويقول داعمو عابديني انه شارك فعلا في اقامة كنائس خاصة في ايران مطلع القرن الحالي عندما كانت مثل هذه الانشطة مسموحا بها الى حد كبير في عهد الرئيس الاصلاحي محمد خاتمي.

وبعد انتقاله للعيش في الولايات المتحدة، اعتقل عابديني العام 2009 اثناء زيارة لايران ثم اطلق سراحه بعد ان تعهد بعدم المشاركة في اي انشطة دينية في هذا البلد وفقا لاسرته.

وتؤكد زوجته انه التزم بوعده وان عودته مؤخرا لايران كانت لبناء ملجأ للايتام.

ويقر الدستور الايراني بحقوق بعض الاقليات الدينية مثل المسيحيين الا انه يعاقب على الردة بالاعدام وفقا للشريعة الاسلامية.