صادقت دار الإفتاء المصرية اليوم على حكم الإعدام الغيابي بحق سبعة من أقباط المهجر في قضية فيلم quot;براءة المسلمينquot;. وأسندت النيابة للمتهمين السبعة تهم quot;إثارة الفتنة الطائفية، واستغلال الدين فى الترويج لأفكار متطرفةquot;.


القاهرة: صدقت دار الإفتاء المصرية الثلاثاء على حكم الإعدام الصادر غيابيًا بحق 7 متهمين مصريين من أقباط المهجر أدينوا بإنتاج فيلم مسيء للإسلام في الولايات المتحدة وإثارة الفتنة الطائفية كما أفاد مصدر قضائي.

وكانت محكمة أمن الدولة أصدرت في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي أحكاما بالإعدام على المتهمين السبعة وإحالة أوراقهم على المفتي للتصديق على إعدامهم. الا أن المحكمة خففت حكم الإعدام على القس الاميركي تيري جونز وهو راعي كنيسة صغيرة في فلوريدا الى السجن خمس سنوات.

والمتهمون السبعة، المقيمون في الولايات المتحدة، هم موريس صادق جرجس عبد الشهيد (96 عاما) محامٍ ومؤسس الجمعية القبطية الوطنية، ومرقص عزيز خليل (67 عاما) مقدم برامج دينية، واليا باسيلي وشهرته quot;نيقولا باسيلى نيقولاquot; (55 عاما) حاصل على ليسانس الآداب من جامعة القاهرة.

هذا بالإضافة إلى فكري عبد المسيح زقلمة وشهرته quot;عصمت زقلمةquot; (73 عاما) طبيب بشرى، ونبيل أديب بسادة موسى (64 عاما) المنسق الإعلامي للجمعية الوطنية الأميركية، وناهد محمود متولي وشهرتها quot;فيبي عبد المسيح بوليس صليبquot; (67 عاما) طبيبة، ونادر فريد فوزى نيقولا (59 عاما) حاصل على بكالوريوس تجارة وله محل إقامة في مصر في منطقة مصر الجديدة.

وأسندت النيابة إلى المتهمين السبعة تهم quot;إثارة الفتنة الطائفية، واستغلال الدين في الترويج لأفكار متطرفة، وتحقير وازدراء أحد الأديان السماوية والطوائف المنتمية إليه، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعيquot;.

وكان فيلم quot;براءة المسلمينquot; الذي يسخر من النبي محمد أثار موجة غضب عارمة في العالم الاسلامي في ايلول (سبتمبر) الماضي سقط خلالها اكثر من 30 قتيلا. يشار الى انه في حال عاد المحكوم عليهم الى مصر يمكن ان تجرى لهم محاكمة جديدة.

يذكر أنّ مخرج فيلم quot;براءة المسلمينquot; أعلن أنه غير نادم. وقال نقولا باسيل نقولا في رد خطي على اسئلة صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; في وقت سابق quot;حتى قبل كتابة نص الفيلم كنت مستعدا لإحراق نفسي في ساحة عامة لانقل الى الشعب الاميركي والعالم الرسالة التي اؤمن بهاquot;.

وحكم على نقولا (55 عاما) في 2009 بتهمة الاختلاس المصرفي واعتقل في 27 ايلول (سبتمبر) الماضي في لوس انجليس لانتهاكه الحرية المشروطة. وهو يمضي حاليا عقوبة بالسجن لمدة عام ولم يدل بأي تصريح منذ ايداعه السجن بحسب الصحيفة.

وذكر نقولا على سبيل المثال جريمة قتل 13 شخصا ارتكبها طبيب نفسي مسلم في قاعدة فورت هود العسكرية في تكساس في تشرين الثاني/نوفمبر 2009، كدليل على quot;الفظاعاتquot; التي ترتكب quot;باسم اللهquot;. وقال نقولا وهو مصري قبطي quot;اصبحت اكثر سخطا وغضباquot; بعد حادثة فورت هود.

وكانت مقتطفات من الفيلم لمدة 14 دقيقة بثت على موقع يوتيوب لكن الصحيفة تؤكد ان هناك نسخة اطول للفيلم تستمر ساعة و40 دقيقة. وقال نجل نقولا للصحيفة quot;والدي ليس الشيطان. لقد كانت حياته شاقة واخرج الفيلم الذي يؤمن به وهذا لا يخالف الدستور (الاميركي). لطالما قال لا تحارب المسلمين بل ايديولوجيتهمquot;.