نصر المجالي: وافقت رئيسة الحكومة الأوكرانية السابقة يوليا تيموشينكو على السفر إلى ألمانيا للعلاج من منطلق الحرص على أن توقع بلادها اتفاقية الشراكة الانتسابية مع الاتحاد الأوروبي.

وكان وزير الخارجية الألماني غيدو فسترفيله أدان quot;العدالة الانتقائيةquot; في أوكرانيا ولمح في تصريحات في يونيو/ حزيران الماضي إلى أنه سيضغط على الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش للسماح بسفر يوليا تيموشينكو رئيسة الوزراء السابقة المسجونة، لألمانيا للعلاج.

وتقضي تيموشينكو عقوبة السجن لمدة سبع سنوات، بتهمة تجاوز صلاحياتها والتوقيع على اتفاقية الغاز مع روسيا عام 2009 والتي اعتبرت الأوساط السياسية الحاكمة وكذلك القضائية أنها كبدت البلاد خسائر فادحة.

وخلال فترة السجن، التي بدأت نهاية العام 2011، مازالت تيموشينكو نزيلة منذ نحو عام في مستشفى حيث تخضع للعلاج.

ويعتبر الاتحاد الأوروبي أن الملاحقة الجنائية بحق تيموشينكو أحد تجليات quot;العدالة الانتقائيةquot; التي تعتبر عائقا على طريق توقيع أوكرانيا اتفاقية الشراكة الانتسابية مع الاتحاد الأوروبي الشهر المقبل في العاصمة الليتوانية فيلنيوس خلال قمة quot; الشراكة الشرقيةquot;.

بيان تيموشينكو

وقالت تيموشينكو في بيان تلاه محاميها سيرغي فلاسينكو الجمعة: quot;حرصا مني على إنجاح قمة فيلنيوس وإنجاح أوكرانيا في توصلها إلى الاتفاق التاريخي والمصيري مع الاتحاد الأوروبي أعلن استعدادي لتقبل هذا الاقتراحquot;.

وأضافت أن ممثلي الاتحاد الأوروبي بيت كوكس وألكسندر كفاسنيفسكي قدما اليوم اقتراحا للعلاج في ألمانيا، وأنا قبلتهquot;، مشددة على أنها لن تقدم طلبا للجوء السياسي في أوروبا.

وأشار المحامي إلى أن بيت كوكس وألكسندر كفاسنيفسكي قدما الجمعة أيضا للرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش إلتماسا بالعفو عن تيموشينكو، كي يكون بإمكانها من الناحية القانونية السفر إلى خارج البلادquot;.

يشار إلى أن وزير العدل الأوكراني ألكسندر لافرينويتش كان صرح في يونيو/ حزيران الماضي أن ليس هناك ما يمنع قانونيا إصدار عفو عن رئيسة الحكومة السابقة يوليو تيموشينكو.

وكان إطلاق سراح وزير الداخلية الأوكراني السابق يوري لوتسينكو، أحد أنصار رئيس الحكومة السجينة يوليا تيموشينكو، ضخ زخما جديدا في الحراك السياسي في صفوف المعارضة الأوكرانية ،التي وجدت في الخطوة انتصارا ومقدمة لإطلاق سراح زعيمتهم في أقرب وقت.

وأفرجت السلطات الأوكرانية، في 7 أبريل/ نيسان الماضي، عن وزير الداخلية السابق يوري لوتسينكو (48 عاما) بعد أن أصدر الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش مرسوما خاصا بالعفو عنه وعن غيورغي فيليبتشوك (62 عاما) وزير البيئة السابق وأربعة أشخاص آخرين.