كييف: منح رئيس اوكرانيا فيكتور يانوكوفيتش العفو لوزير الداخلية السابق يوري لوتشينكو المقرب من رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو، بحسب ما اعلنت الرئاسة الاحد.

وقال ديوان الرئيس في بيان quot;وقع الرئيس فيكتور يانوكوفيتش مرسوما يمنح العفو الرئاسي لستة محكومين بينهم وزير الداخلية السابق يوري لوتشينكو ووزير البيئة السابق جورجي فيليبتشوكquot;.
وقالت الرئاسة ان هذا المرسوم يندرج في اطار مرونة قررتها الحكومة الاوكرانية quot;بهدف جعل التشريع اكثر انسانية وخفض عدد المعتقلينquot;.
وجاء نشر المرسوم بعد ايام قليلة من قرار محكمة التمييز الابقاء على الحكم بالسجن اربع سنوات على لوتشينكو الذي اودع السجن منذ توقيفه في كانون الاول/ديسمبر 2010.
وقرار الرئيس بالعفو عنه يستجيب الى طلبات متكررة تقدمت بها حكومات غربية وخصوصا لمبعوثين خاصين للاتحاد الاوروبي الى اوكرانيا هما الرئيس البولندي الاسبق الكسندر كواسنيفسكي ورئيس البرلمان الاوروبي السابق بات كوكس.
والاحكام التي صدرت بحق يوليا تيموشينكو التي تمضي عقوبة بالسجن سبع سنوات بتهمة تجاوز السلطة، ويوري لوتشينكو، كانت موضع انتقاد حاد من الغرب الذي ندد بما وصفه ب quot;العدالة الانتقائيةquot; وهي وراء ازمة في العلاقة بين اوكرانيا والاتحاد الاوروبي.
ولا يشير بيان الرئاسة الى اسم زعيمة المعارضة المحبوسة الذين يقول مراقبون انه من غير المتوقع ان تغادر السجن قبل فترة طويلة.
وكانت تيموشينكو تولت رئاسة الوزراء في 2005 ثم نهاية 2007 حتى بداية 2010 وهو العام الذي هزمت فيه في انتخابات الرئاسة امام فيكتور يانوكوفيتش. وتم ايداع المعارضة السجن ثم ادينت في 2011.