طرابلس: اكدت الحكومة الليبية الاحد انها تتابع الانباء عن quot;اختطافquot; ابو انس الليبي القيادي في تنظيم القاعدة على يد قوات اميركية، مطالبة واشنطن بتوضيحات بشان هذه العملية.

وجاء في بيان للحكومة نشر في طرابلس quot;تتابع الحكومة الليبية الموقتة الانباء المتعلقة باختطاف احد المواطنين الليبيين المطلوب لدى سلطات الولايات المتحدة (...) ومنذ سماع النبأ تواصلت الحكومة الليبية مع السلطات الامريكية وطلبت منها تقديم توضيحات في هذا الشأنquot;. كذلك ابدت الحكومة quot;حرصها على ان يحاكم المواطنون الليبيون في ليبيا في اي تهم كانتquot;.

وذكرت بان ليبيا ترتبط مع الولايات المتحدة quot;بعلاقة استراتيجية في المجال الامني والدفاعيquot;، معربة عن املها في quot;الا تتعرض هذه الشراكة الاستراتيجية الى اي مخاطر نتيجة هذا الحادثquot;.

واعلنت واشنطن السبت اعتقال قوات اميركية في ليبيا ابو انس الليبي، احد قياديي القاعدة المطلوب في الولايات المتحدة على خلفية دوره في الهجمات على السفارتين الاميركيتين في تنزانيا وكينيا في العام 1998.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جورج ليتل في بيان انه quot;بعد عملية اميركية لمكافحة الارهاب، بات ابو انس الليبي معتقلا لدى الجيش الاميركي في مكان آمن خارج ليبياquot;، مؤكدا معلومات سابقة تواترت في هذا الشأن.

وكانت شبكة quot;سي ان انquot; الاخبارية اوردت نقلا عن مسؤول اميركي ان الحكومة الليبية تم اخطارها بهذه العملية التي نفذتها قوات خاصة اميركية في وضح النهار في طرابلس لاعتقال ابو انس الليبي.

وينهي هذا الاعتقال عملية مطاردة استمرت ثلاثة عشر عاما.

ويمكن نقل ابو انس الليبي، واسمه الحقيقي نزيه عبد الحميد نبيه الراجعي (49 عاما)، الى الولايات المتحدة للمحاكمة. وهو متهم من جانب محكمة فدرالية اميركية بلعب دور مركزي في الهجمات على السفارتين الاميركيتين في دار السلام ونيروبي في 1998.