طهران: استبعد وزير الاتصالات الايراني الاثنين اجازة استخدام موقعي تويتر وفيسبوك مناقضا موقف الرئيس حسن روحاني الذي تمنى ازالة القيود المفروضة على الانترنت.

وصرح محمود واعظي quot;ليس مقررا اجازة هاتين الشبكتينquot; على ما نقلت وكالة الانباء الطالبية ايسنا.
وتحجب ايران مواقع تويتر وفيسبوك ويوتيوب ومواقع كثيرة غيرها وعلى الاخص مواقع اباحية او سياسية. ويجب ان يتمتع متصفحو الانترنت بشبكة افتراضية خاصة (في بي ان) او quot;حائط نارquot; (نظام حماية) لاستخدام الانترنت لكن اغلبية هذه الادوات تمنعها السلطات.
وتوفر السلطات لبعض الشركات الخاصة او الرسمية شبكة quot;في بي ان وطنيةquot; للاتصال بالانترنت حول العالم.
بالرغم من هذا المنع يملك عدد من السياسيين الايرانيين حسابات باسمهم على فيسبوك او تويتر.
وردا على سؤال حول وجود هؤلاء المسؤولين على الشبكة اكتفى واعظي بالقول quot;اسألوهمquot;.
ويملك وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف حساب تويتر رسميا، كما ان المرشد الاعلى اية الله علي خامنئي موجود على الشبكة. وهناك حساب على تويتر باسم روحاني منسوب الى مقربين للرئيس. واكد احد مستشاريه ان الحساب ليس شخصيا.
وفي مطلع تشرين الاول/اكتوبر استخدم رئيس تويتر جاك دورسي موقعه ليسال روحاني quot;ان كان المواطنون الايرانيون قادرين على قراءة تغريداتهquot;. ورد الحساب بانه يحاول quot;ضمان حصول شعبه على المعلومات من حول العالم كما يحق لهquot;.
وفي مقابلة مع شبكة سي ان ان الاميركية بثت في 25 ايلول/سبتمبر اكد الرئيس الايراني انه يتمنى ضمن الاطار الاخلاقي (الساري في ايران) quot;ان نتمكن من دخول هذه الشبكات الاجتماعيةquot;.
وفي 17 ايلول/سبتمبر تمكن الايرانيون لفترة وجيزة من دخول فيسبوك وتويتر بسبب quot;مشاكل تقنيةquot; بحسب السلطات. وادى ذلك الى صدور رسائل ترحيب كثيرة من متصفحين ظنوا ان القيود ازيلت.
وتشير الارقام الرسمية الى وجود اكثر من 30 مليون مستخدم للانترنت في ايران التي تضم 75 مليون نسمة.