شهدت دولة الإمارات أجواء احتفالية مزدحمة ومميزة بعيد الأضحى المبارك، وتزينت كافة حدائقها وشواطئها ومراكزها التجارية المنتشرة في إماراتها السبع (أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان والفجيرة ورأس الخيمة وأم القيوين) ، واستقبلت عشرات الآلاف من المعيدين سواء كانوا من المواطنين الإماراتيين والمقيمين داخل الدولة، أو من زوار الدولة الخليجيين والعرب.


دبي: تركزت الأجواء الاحتفالية للعيد في أول وثاني أيامه في الحدائق والمتنزهات والشواطئ وملاهي الأطفال نهارًا مع انخفاض درجات الحرارة، حيث انتشرت حفلات الشواء في كل إمارات الدولة خاصة في الحدائق المطلة على الشواطئ، إضافة إلى التمتع بالسباحة والطقس المعتدل في الشواطئ خاصة في سواحل أبوظبي ودبي والشارقة ورأس الخيمة، كما استقطبت مدينة العين التابعة لإمارة أبوظبي آلاف الزوار الراغبين في زيارة جبل حفيت الذي يعد من أشهر المزارات السياحية في الإمارات.
هذا وقد استقطبت المراكز التجارية ومراكز التسوق ودور السينما والمطاعم والمقاهي والمنتجعات السياحية الكبرى وأماكن الفعاليات والمهرجانات المعيدين ليلاً حتى الساعات الأولى من الصباح يوميًا. ومن المتوقع أن يستمر هذا البرنامج اليومي للمعيدين حتى نهاية إجازة العيد يوم السبت المقبل.
دبي
في إمارة دبي اكتظت الشوارع والحدائق وشواطئ جميرا والممزر ومراكز التسوق والمناطق الترفيهية مثل منطقة برج خليفة والنافورة الراقصة ودبي مول والإمارات مول ومردف سيتي سنتر وسيتي سنتر ديرة وفندق أتلانتس النخلة بجميرا والقرية العالمية ومختلف مطاعم ومقاهي ومراكز شارع الشيخ زايد، بالآلاف من العائلات المواطنة والمقيمة، إضافة إلى الزائرين من الجنسيات الخليجية والعربية، وشهدت تلك المناطق أجواء احتفالية صاخبة وفعالياتها المتنوعة امتدت حتى الصباح.
ومن المقاصد السياحية والترفيهية التي استقطبت غالبية زوار العيد في دبي quot;وايلد واديquot;، وهي حديقة مائية تشتهر بمنزلقاتها الكثيرة، المصممة للصغار والكبار، و quot;كيدزانياquot; هو مركز للترفيه التعليمي موجود في دبي مول، وحائز على جوائز في هذا المجال ويتميز بالأمان والخصائص التفاعلية، حيث يتاح في كيدزانيا للأطفال فرصة لتمثيل أدوار ومهام يتمنون القيام بها في الكبر، وquot;سيجا ريبابليكquot; في دبي مول.
وهو اكتشاف خمس مناطق من الترفيه لجميع الأعمار في أول مدينة ملاهٍ داخلية من سيجا ريبابليك في المنطقة، حيث يمكن التمتع بتسعة أماكن جذب مثيرة للغاية و250 لعبة تسلية موزعة على طابقين مملوئين بالمغامرات.
هذا علاوة على quot;حلبة دبي للتزلج على الجليدquot; في دبي مول التي يفوق حجمها حجم الحلبات الأولمبية، ويمكن تعلم التزلج على الجليد وكذلك تحسين مهارات التزلج أو لعب هوكي الجليد أو لقاء الأصدقاء. وquot;ماجيك بلانيتquot; الذي يعد المكان الأمثل للتواجد ولتقضية يوم مليء بالمرح والمتعة مع العائلة. وتقدم ماجيك بلانيت المتواجدة في مول الإمارات، ومردف سيتي سنتر، وديرة سيتي سنتر مجموعة من الألعاب، حيث يمكن اختبار المهارات على الألعاب الحماسية والاستمتاع بتجربة السينما رباعية الأبعاد.
هذا إضافة إلى quot;بلاي نيشنquot; الذي يوفر للمستكشفين الصغار خليطًا مشوقًا من العلم والرفاهية وخصوصاً للأطفال من عمر السنتين إلى السبع سنوات، مع التركيز على التعليم واكتساب المهارات في بيئة ممتعة وآمنة. كما تقدم quot;آي فلاي دبيquot; تجربة فريدة من نوعها لا تنسى في مردف سيتي سنتر، حيث تمتلك قائمة من المدربين من ذوي الخبرة بالطيران والذين سيقومون بتقديم تعليمات عن كيفية السيطرة على مواقع الجسم المختلفة عند الطيران داخل النفق.
وستقدم آي فلاي دبي معدات القفز بالمظلات مجانًا أو للاستئجار بسعر منخفض مع تجربة الطيران الفعلية، وتعتبر آمنة جدًا للأطفال.
ومن أكثر الأماكن التي استقطبت زوارًا أيضا أيام عيد الأضحى quot;سكي دبيquot; في مول الإمارات، ويعد quot;سكي دبيquot; أكبر منتجع داخلي للتزلج في المنطقة والشرق الأوسط..
أما quot;القرية العالميةquot; فتعد الملتقى الثقافي الترفيهي الأكبر من نوعه في المنطقة. وقد فتحت القرية أبوابها لاستقبال جمهورها منذ 5 أكتوبر الجاري وتستمر حتى الأول من مارس 2014. وتقدم القرية في العيد مجموعة من الفعاليات المميزة والمثيرة. كما يعد quot;أكوافنتشرquot; في أتلانتس النخلة من أروع المتنزهات المائية المذهلة والمعالم المائية والترفيهية في العالم.
وعلاوة على ذلك استحوذ خور دبي على عدد كبير من الزوار. حيث يحتوي على quot;دولفيناريوم دبي حديقة الخورquot; الذي يقدم عروضاً للدلافين وعرض حورية البحر الأسطورية، وخارج قاعة العروض تتوفر quot;متاهة المراياquot; وهي المتاهة الوحيدة من نوعها في الإمارات والشرق الأوسط، ليستمتع جميع أفراد العائلة بالمشي عبر الدهاليز المصممة من المرايا. وتوجد بها مجسمات الشخصيات الكرتونية.
الشارقة
في إمارة الشارقة شهدت بحيرة خالد وقناة القصباء وشواطئ الإمارة إقبال عدد كبير من المعيدين في فترات النهار والمساء، حيث قامت آلاف الأسر بعمل quot;حفلات شواءquot; على امتداد شواطئ ومتنزهات الإمارة، كما اكتظت المراكز التجارية والمطاعم المنتشرة بالإمارة بالزوار ليلاً.
أبوظبي
توافدت الأسر المواطنة والمقيمة في أبوظبي على حدائق المدينة ومناطق الكورنيش، من أجل الاستمتاع بعطلة العيد، وقد تنوعت أنشطتهم ما بين القيام بحفلات الشواء والاستمتاع بالألعاب الشاطئية والسباحة والأنشطة المائية المختلفة. كما شهدت دور السينما وملاهي الأطفال المنتشرة في المدينة إقبالًا كبيرًا، وكذلك كانت المراكز التجارية الكبرى مثل مارينا مول والمشرف مول وأبوظبي مول والوحدة مول ممتلئة عن آخرها.
هذا وشهدت مناطق الفعاليات الرسمية للعيد مثل كورنيش أبوظبي، والمسرح الوطني، وشاطئ البطين، ومركز أبوظبي الوطني للمعارض توافدًا كبيرًا من قبل الزوار.
العين
في مدينة العين التابعة لإمارة أبوظبي شهدت الحدائق العامة والمرافق السياحية والترويحية العريقة، وخاصة quot;مبزرة الخضراءquot; ومنطقة quot;جبل حفيتquot; وquot;ألعاب هيليquot; إقبالاً كبيرًا من جانب زوار المدينة، التي تعد واحدة من 6 مدن ستشهد انطلاق كأس العالم للناشئين تحت 17 سنة اليوم، إلى جانب أبوظبي ودبي والشارقة ورأس الخيمة والفجيرة. كما شهدت المناطق البرية بواحة العين تنظيم العديد من الرحلات للاستمتاع بأجواء الطبيعة الخلابة. وكانت حفلات الشواء على الفحم والطرق التقليدية حاضرة في مختلف أرجاء المدينة، التي تميّزت بطقس رائع معتدل الحرارة طوال اليوم، وهو الأمر الذي جعلها مقصد شبه يومي للزوار منذ بدء إجازة عيد الأضحى.
ومن جهتها، استقبلت حديقة الحيوانات بالمدينة العديد من الزوار الذين قدموا إلى الحديقة للاستمتاع بالفعاليات الترفيهية والتراثية والأجواء المرحة التي تنظمها الحديقة، فضلاً عن عروض الطيور والببغاوات وعرض إطعام التماسيح.