برلين: دعت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل اسرائيل الى quot;ضبط النفسquot; في مجال توسيع المستوطنات في الاراضي الفلسطينية، وذلك عقب لقاء الجمعة في برلين مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وصرحت ميركل في مؤتمر صحافي مشترك مع محمود عباس quot;ندعو اسرائيل الى ضبط النفس في مجال توسيع المستوطناتquot;.
افادت منظمة quot;السلام الآنquot; الاسرائيلية الخميس عن زيادة بنسبة 70 بالمئة في ورش البناء في المستوطنات الاسرائيلية بالضفة الغربية والقدس الشرقية خلال النصف الاول من السنة الجارية بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2012.
وقال عباس ان البناء الاستيطاني الاسرائيلي quot;في الواقع ازداد كثيرا في الاراضي المحتلةquot; مؤكدا انه quot;غير شرعيquot; وقال quot;نطالب الحكومة الاسرائيلية بوقف تلك النشاطاتquot;.
واتهم صائب عريقات الذي يقود الوفد الفلسطيني في مباحثات السلام التي استؤنفت في تموز/يوليو برعاية الولايات المتحدة حكومة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بquot;تدمير عملية السلامquot;.
واغتنمت ميركل لقاءها مع عباس للتذكير بالتزام المانيا بمفاوضات السلام وحل quot;الدولتينquot;.
وشكر الرئيس الفلسطيني الذي اطلعها على وضع المفاوضات، المانيا على دعمها الاقتصادي ودورها في عملية السلام.
واكد ان الفلسطينيين quot;ملتزمون جديا بانجاح المفاوضاتquot; واضاف مخاطبا الحكومة الاسرائيلية quot;يجب علينا اغتنام هذه الفرصة التاريخيةquot;.
من جانب اخر اعلنت ميركل ان السياسة الخارجية للحكومة الالمانية المقبلة ستندرج في الاستمرارية رغم تولي ائتلاف جديد يرجح ان يكون بين المحافظين والاشتراكيين الديموقراطيين الحكم.