فيلنيوس: اعتبرت رئيسة ليتوانيا التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي الاثنين ان توسيع المستوطنات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية quot;يعرقلquot; محادثات السلام.

ودعت داليا غريبوسكايت quot;اسرائيل الى وقف تطوير توسيع مستوطنات في الاراضي المحتلةquot;، وذلك بعد لقائها الرئيس الفلسطيني محمود عباس في فيلنيوس، مؤكدة ان quot;الاتحاد الاوروبي لا يعترف بهذه المستوطنات على انها جزء من اسرائيلquot;. وقالت في بيان نشر على موقعها على الانترنت quot;مثل هذه الاعمال التي تقوم بها اسرائيل تعرقل تقدم محادثات السلامquot;.

وقد كشفت منظمة quot;السلام الآنquot; الاسرائيلية في الاسبوع الماضي عن ارتفاع بنسبة 70 بالمئة في بدء ورش البناء في المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية والقدس الشرقية خلال النصف الاول من 2013 .

واكدت رئيسة ليتوانيا ان عملية السلام تشكل quot;فرصة تاريخية، ويجب ان تتواصلquot;، مضيفة ان quot;الاتحاد الاوروبي يدعم بقوة حل الدولتين، الذي يتيح لاسرائيل وفلسطين العيش جنبا الى جنب بسلام وامنquot;. وخلال زيارته الى برلين الجمعة، اعتبر عباس اعمال البناء الاسرائيلية هذه quot;غير مشروعةquot;، وطالب الحكومة الاسرائيلية quot;بوقف هذه الانشطةquot;.

واتهم المفاوض الفلسطيني صائب عريقات، الذي يجري محادثات السلام مع اسرائيل منذ استئنافها في نهاية تموز/يوليو تحت اشراف الولايات المتحدة، الخميس، حكومة بنيامين نتانياهو quot;بتدمير عملية السلامquot;.

من جهتها دعت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل اسرائيل الى quot;ضبط النفسquot; في توسيع هذه المستوطنات، وذلك بعد استقبالها عباس الجمعة.