نيامى: اعلنت الامم المتحدة ان حوالى 30 الف مهاجر افريقي غير شرعي هاجروا الى ليبيا عبر شمال النيجر بين اذار/مارس واب/اغسطس 2013، اي خمسة الاف في الشهر، ذلك ان ليبيا تحولت قاعدة هجرة مهمة الى اوروبا.
وجاء في حصيلة انسانية لمكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة في نيامي quot;بين اذار/مارس واب/اغسطس 2013، يقدر عدد الاشخاص الذين هاجروا الى ليبيا عبر اغاديز في ظروف غير نظامية حوالى ثلاثين الفاquot;.
والمهاجرون هم عموما مواطنون من دول غرب افريقية بينهم العديد من النيجريين الذين يدخلون ليبيا بفضل شبكات منظمة جدا مقرها في اغاديز كبرى مدن شمال النيجر الصحراوي.
وتقدر سلطات منطقة اغاديز حتى الان باربعة الاف عدد المهاجرين السريين من غرب افريقيا الذي يدخلون ليبيا كل شهر عبر اغاديز.
ويسعى عدد منهم للوصول الى اوروبا كوجهة نهائية، بحسب مصدر امني لان ليبيا اصبحت اول منفذ دخول الى القارة الاوروبية منذ سقوط نظام معمر القذافي الذي كان يتعاون مع اوروبا مقابل مساعدات لخفض الهجرة غير الشرعية.
ويتم طرد ما معدله 60 الف مهاجر غير شرعي غالبيتهم من الرجال وبينهم قاصرون (بين 12 و17 عاما) سنويا من ليبيا، كما اشار المكتب نقلا عن مصادر امنية في اغاديز.
وغالبا ما يطرد المهاجرون بعد فترة اقامة طويلة في السجن وهم يصلون عموما الى اغاديز على متن شاحنات تستاجرها السلطات الليبية، كما اوضح مصدر امني في اتصال هاتفي في اغاديز مع وكالة فرانس برس.