بروكسل: اعلن الحلف الاطلسي الاثنين قراره ارسال مستشارين الى ليبيا لمساعدة طرابلس على تعزيز مؤسستها الدفاعية في اطار حالة انعدام الامن المثيرة للقلق.

وقال الامين العام للحلف الاطلسي اندرز فوغ راسموسن في بيان ان الحلف quot;قرر الاستجابة لطلب رئيس الوزراء الليبي المتعلق بتقديم الحلف ارشادات حول اقامة مؤسسات دفاعيةquot;. وقدمت الحكومة الليبية هذا الطلب في حزيران/يونيو مع الصعوبات المتنامية لتوفير الامن، بعد قرابة سنتين من العملية الجوية التي شنها الاطلسي، وادت الى سقوط نظام معمر القذافي.

وسيشكل الحلف الاطلسي quot;فريقا استشاريا صغيراquot; سيتوجّه بانتظام الى ليبيا لتقديم النصائح للسلطات، كما اوضح مسؤول في الحلف الاطلسي، الذي يتخذ من بروكسل مقرا له. واوضح الحلف في البيان ان بعثته quot;ستعمل بالتنسيق الوثيق مع المنظمات الدولية الاخرى، وستكون مكملة لعملهاquot;.

واطلق الاتحاد الاوروبي اخيرًا مهمة مدنية ترمي الى تاهيل الجهاز البشري المكلف مراقبة الحدود البرية واليحرية والجوية. وعلى اثر خطف رئيس الوزراء علي زيدان لساعات في العاشر من تشرين الاول/اكتوبر، وصف راسموسن الوضع في ليبيا بانه quot;مثير للقلقquot;.