بروكسل: اعتبر الرئيس الفرنسي فرنسوا هوالاند الجمعة ان ما كشفه ادوارد سنودن حول التجسس من قبل الولايات المتحدة على حلفائها كان اخيرا quot;مفيداquot; وادى الى quot;مزيد من الفعاليةquot; لاجهزة المخابرات والى مزيد من الحماية للحياة الخاصة للمواطنين.

وقال خلال مؤتمر صحافي في ختام اليوم الاول من القمة الاوروبية quot;اخيرا، ما كشفه سنودن يمكن ان يكون مفيداquot;. واضاف quot;سوف يسمح بمزيد من الفعالية في عمل الاجهزة وبمزيد من حماية حريات المواطنين على السواءquot;.

وبالنسبة للولايات المتحدة، قال الرئيس الفرنسي quot;انها مسألة الثقة التي طرحت: حقيقة حول الماضي وقواعد سلوك للمستقبلquot;. واوضح quot;نريد ان نعرف ما تعرفه الصحافة وان تستمر في نشره انطلاقا من وثائق سنودنquot;.

واشار الى ان الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي تحادث معه حول قضية التجسس رد بالايجاب على طلب المعلومات هذه. وقال هولاند انها quot;نيةquot; الاميركيين quot;على حال هو الجواب الذي تلقيته من اوباماquot;.

واعتبر هولاند ان quot;المهم هو الحفاظ على علاقاتنا مع الولايات المتحدة وتعزيز الثقةquot; مضيفا quot;الحلفاء لا يتجسسون على بعضهم البعضquot;. وردا على سؤال حول التدابير الذي اتخذها بعد الكشف عن التجسس على 35 رئيسا اجنبيا، قال هولاند مازحا quot;استعمل هاتفا ولحسن الحظ لم اعد الى العصر الحجري ولا اتقن لغة المورسquot;.

وبعد ان اشار الى انه لا يعلم ما اذا كان هو نفسه قد تعرض للتجسس، اكد الرئيس الفرنسي ان التدابير قد اتخذت كي يكون هاتفه quot;بامانquot;. وقال ساخرا quot;اول قاعدة من قواعد حسن السلوك بين الحلفاء ان لا نراقب بعضنا وان لا نتجسس على الهاتف المحمول لاي كان يكون في القمم الدوليةquot;.

ومن القواعد الاخرى quot;عندما نبدأ بالمراقبة يجب ان نتقاسم المعلوماتquot; وان لا quot;نخرن معلومات يمكن ان تؤثر على عدد من الحرياتquot;.