نصر المجالي: تابعت صحف ومواقع الكترونية ووسائل إعلام عربية عديدة تقرير quot;إيلافquot; يوم السبت حول ما كشف النقاب عنه من أن وكالة الأمن القومي الأميركية تجسست على مليارات الاتصالات العربية.

وبينما نسبت بعض هذه الوسائل المعلومات لـquot;إيلافquot;، فإن مواقع الكترونية أردنية وكويتية ومصرية وعراقية ووسائل إعلام وصحفاً نشرت الخبر دون ذكر المصدر الأساس له مشيرة الى أن مصدره هو موقع (العربية نت) الذي كان نشر المعلومات يوم الأحد من دون الإشارة إلى quot;إيلافquot;.

وعادة ما تشتكي صحف عربية من تعرضها لعمليات سرقة لتقاريرها من جانب المواقع الالكترونية المحلية التي لا تنسب التقارير إليها، لكنها هي الأخرى تورطت بما تدين به غيرها من سرقة تقارير الآخرين في نشر تقرير ايلاف دون نسبته اليها.

وكان تقرير (إيلاف) قال إن موقع (Cryptome)، المتخصص في نشر الوثائق السرية، كشف أنه جرت 7.8 مليارات عملية تجسس على الاتصالات في المملكة العربية السعودية، ومثلها في العراق. فيما وصل سقف عمليات التجسس على مصر إلى 1.9 مليار اتصال، و1.6 مليار اتصال في الأردن.

ونبّه تقرير (إيلاف) إلى أنه رغم هذا الكشف الخطير عن اختراق الاتصالات العربية، الذي تناولته تقارير كثيرة نشرت في عواصم غربية، فإن الملاحظ هو صمت الدول العربية، التي اخترقت مليارات الاتصالات لديها، عن القضية، بينما نظيراتها الأوروبيات والبرازيل اللواتي اخترقت اتصالاتهن بالملايين فقط تحركت في اتجاه وضع حد لمثل هذا الوضع الخطير.

وكشفت الوثائق أن أكبر عمليات التجسس كانت في أفغانستان، حيث تم التنصت على21.98 مليار عملية اتصال فيها، وأتت بعدها باكستان بـ12.76 مليار اتصال، والهند بـ6.28 مليارات اتصال. وأتت في رابع مرتبة بين دول الشرق الأوسط إيران مع التنصت على 1.73 مليار اتصال في إيران، بحسب الوثائق.