عمان: اعلن في عمان اليوم الاثنين، عن اختيار شركة (ورست اتوم) الروسية مناقصا مفضلا لإنشاء اول محطة نووية في الاردنية بالاعتماد على العرض المقدم من الشركة.
واعلن وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الاردنية الدكتور محمد المومني في مؤتمر صحافي مشترك مع وزيري الطاقة الدكتور محمد حامد والبيئة الدكتور طاهر الشخشير ورئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية الدكتور خالد طوقان، عن تفاصيل العرض الذي يشتمل على اختيار تكنولوجيا المفاعلات النووية الروسية والمقدم من شركة (اتوم ستروي اكسبورت) كجهة مزودة للتكنولوجيا النووية.
كما يشتمل العرض على اختيار شركة (روست اتوم افرسيز) كشريك استراتيجي ومستثمر/ مشغل للمحطة النووية الأردنية الأولى، وفق اتفاقية تبرم بين الحكومتين الاردنية والروسية.
وبهذا الخصوص قال الدكتور طوقان في المؤتمر الصحافي، ان انجاز المشروع سيتم على مرحلتين، الاولى تمتد لمدة عامين، وفيها تنفذ الدراسات التفصيلية للموقع، ودراسة إنشاء المرافق اللازمة للمحطة من حيث مياه التبريد وشبكة النقل والشبكة الكهربائية، إضافة إلى اجراء المفاوضات، إذ من المتوقع أن يتم خلال هذه المرحلة تخفيض في سعر الكهرباء المولدة، اما المرحلة الثانية فيتم خلالها توقيع العقد والمباشرة بتنفيذ وبناء المشروع.
وبحسب الدكتور طوقان فان مساهمة الجانب الروسي بنسبة في المشروع ستكون بنسبة 49 بالمئة من كلفة المحطة النووية الاردنية، وعلى ان تكون نسبة الطرف الاردني 51 بالمئة، مشيرا الى ان هناك محطات مرجعية روسية تستخدم نفس التكنولوجيا وقد تم ترخيصها وبناؤها وهناك محطات نووية قد تم تشغيلها حالياً.
وابقى رئيس هيئة الطاقة الذرية على جميع خيارات التمويل مفتوحة ومن ضمنها انجاز المشروع بالكامل على نظام بناء، تملك، تشغيل.