برلين: طالب الصحافي غلين غرينوالد الذي ساهم في نشر معلومات عن نظام المراقبة الاميركي الواسع النطاق، في مقابلة مع التلفزيون الالماني برلين بحماية المستشار السابق في الاستخبارات الاميركية ادوارد سنودن معتبرا انه يتعرض لquot;اضطهاد سياسيquot;.

وقال غرينوالد في مقابلة مع قناة quot;ايه ار ديquot; الالمانية العامة بثتها على موقعها الالكتروني ان quot;المانيا هي احد البلدان التي حققت اكبر قدر من الفائدة مما كشفه سنودنquot;.

واضاف ان quot;الحكومة الالمانية ليست مجبرة على ان تبدي له امتنانا، ولكن عليها ان تقوم بما يامرها به القانون، اي حماية الاشخاص المضطهدين سياسياquot;.

ولاحظ ان برلين quot;وافقت (حتى الان) على ان تهدده (سنودن) السلطات الاميركية وتحرمه حقوقهquot;.

واعلن غرينوالد في منتصف تشرين الاول/اكتوبر استقالته من صحيفة الغارديان لتأسيس وسيلة اعلامية جديدة.

وتابع الصحافي الاميركي المقيم في البرازيل quot;على الالمان ان يتساءلوا عن سبب تصرف حكومتهم على هذا النحو وان يطالبوا حكومتهم بان تحمي الحقوق الاساسية لسنودن بفاعليةquot;.

وكان غرينوالد تعاون مع سنودن في نشر وثائق سرية تظهر وجود نظام مراقبة الكتروني واسع النطاق لدى الولايات المتحدة.

واعربت برلين عن استيائها الشديد بعد كشف معلومات عن تجسس مفترض على الهاتف النقال الشخصي للمستشارة انغيلا ميركل.

وشدد غرينوالد على وجوب ان تستمع لجنة تحقيق برلمانية في المانيا الى سنودن لانه يملك quot;خبرة هائلةquot; في ملف ممارسات وكالة الامن القومي الاميركية.

وسيعقد النواب الالمان في 18 تشرين الثاني/نوفمبر جلسة طارئة مخصصة لموضوع تجسس الاستخبارات الاميركية. ويطالب العديد من المسؤولين السياسيين بالاستماع الى شهادة سنودن.

واعلن متحدث باسم وزارة العدل الالمانية ان لا عوائق قانونية تحول دون دعوة سنودن، وقال ان quot;الشرط الوحيد هو ان يكون قادرا حيث هو موجود على ان يكون له عنوان لتلقي الدعوةquot;.