جنيف: أكدت المنظمة العالمية للصحة الثلاثاء وجود عشر حالات شلل اطفال سوريين في منطقة دير الزور في شمال شرق سوريا، وذلك خلال عرض تقرير للامم المتحدة في جنيف. وقال متحدث باسم المنظمة العالمية للصحة ان عشرة من اصل 22 طفلا يعانون من شلل رخوي في الاطراف مصابون بشلل الاطفال، كما افادت نتائج تحاليل مخبرية.

ويمكن ان ينجم شلل رخوي في الاطراف عن شلل الاطفال. واوضح المتحدث ان quot;عشرا من 22 حالة قد تأكدتquot;، مشيرا الى ان نتائج quot;الاثنتي عشرة حالة الاخرى ستعرف في الايام المقبلةquot;. وقال ان الحالات العشر هي من النوع 1.

وشلل الاطفال مرض معد جدا يصيب خصوصا الاطفال الذين تقل اعمارهم عن خمس سنوات. ويؤدي الى الشلل خلال ساعات ويمكن ان يكون المرض قاضيا في بعض الحالات. وحتى قبل تأكيد الحالات عبر تحليل مخبري، كانت المنظمة العالمية للصحة قررت ان تتحرك كما لو ان شلل الاطفال متفش.

ومنذ 1999، لم تعد سوريا تشهد تفشيا لشلل الاطفال. وتجرى في سوريا حملة تلقيح واسعة النطاق للاطفال السوريين بمساعدة من الامم المتحدة. وتهدف الى تلقيح 2,4 مليون طفل ضد شلل الاطفال والحصبة والتهاب الغدة النكفية (ابو كعب) والحصبة الالمانية.