القدس: اعلنت منظمة السلام الان المناهضة للاستيطان الاحد ان اسرائيل طرحت عطاءات لبناء 1,859 وحدة سكنية استيطانية جديدة في الضفة الغربية والقدس الشرقية قبيل زيارة مرتقبة لوزير الخارجية الاميركي جون كيري.

وقالت السلام الان لوكالة فرانس برس انه سيتم طرح عطاءات لبناء 1,031 وحدة استيطانية في الضفة الغربية المحتلة و 828 في القدس الشرقية المحتلة وان مقدمي العروض الناجحة سيكونون قادرين على البدء في البناء قريبا.

واشارت هاغيت اوفران المسؤولة عن ملف الاستيطان لوكالة فرانس برس انه quot;في غضون بضعة اشهر سيتم اختيار العطاءات الفائزة وسيتمكن المقاولون الناجحون من بدء البناء خلال اسابيع (بعدها)quot;.

وسعى كيري الاحد لتهدئة المخاوف من تعثر مفاوضات السلام الاسرائيلية-الفلسطينية مشيرا الى انه يامل باحراز تقدم في الاشهر المقبلة.

وقال كيري بعد وقت قصير من وصوله الى القاهرة في اول محطة من جولته التي تستغرق 11 يوما quot;ابقى متأملا،وسنبذل كل الجهود في الولايات المتحدة للمضي قدما بالعملية بطريقة عادلة ومتوازنة تعكس تعقيد هذه القضاياquot;.

واكد كيري ان الولايات المتحدة ما زالت ملتزمة بهدف الوصول الى اتفاق سلام نهائي ولكنه اعترف بالتوترات الاخيرة خاصة في ضوء رغبة اسرائيل في المزيد من البناء الاستيطاني.