عمان: يتوجه وزير الخارجية الاميركي جون كيري الجمعة الى جنيف حيث سينضم الى المحادثات الجارية حول البرنامج النووي الايراني، حسب ما اعلن مسؤول اميركي.

وقال هذا المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته ان كيري ستوجه الى سويسرا quot;كي يساعد على تقليص الخلافات في المحادثاتquot; وذلك بدعوة من وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاترين اشتون التي تترأس المحادثات.

ويقوم كيري حاليا بجولة في الشرق الاوسط قادته الاربعاء الى اسرائيل والخميس الى الاردن.

واضاف المسؤول الاميركي ان كيري سيتوجه اولا الى تل ابيت قبل ان يتوجه الى جنيف لاجراء محادثات جديدة مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي لم يخف عداءه للمقترحات التي يتم بحثها في جنيف كما ان زيارة كيري للعاصمة السويسرية ستزيد من قلق السلطات الاسرائيلية.

أوباما يتحدث عن تخفيف quot;بسيط جداquot; في العقوبات

أعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس ان بلاده لا تنوي القيام الا بتخفيف quot;بسيط جداquot; ويمكن العودة عنه لنظام العقوبات المفروضة على ايران للتأكد مع حسن نيتها في المفاوضات النووية الجارية.

وقال اوباما في مقابلة مع محطة التلفزيون الاميركية quot;ان بي سيquot; ان المحادثات التي استؤنفت في جنيف الخميس بين مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا) وايران quot;ليست مخصصة لتخفيف العقوباتquot;.

واوضح انه مقابل للتعهدات الحازمة والتي يمكن التحقق منها التي قطعتها ايران حول برنامجها النووي، سيكون هناك quot;تخفيف بسيط جداquot; لنظام العقوبات ولكنه اوضح ان quot;هيكلية العقوبات ستبقى قائمةquot;.

واضاف quot;اذا تبين خلال الستة اشهر ونحن نحاول حل المشاكل الاساسية انهم لا يحترمون تعهداتهم (...) فيمكننا ان نستأنف الضغطquot;.

وكرر اوباما ايضا quot;لن اسحب اي خيار عن الطاولة ومن بينها الخيار العسكري لمنع ايران من الحصول على سلاح نوويquot;.

واوضح quot;لكن افضل وسيلة للتأكد من ان ايران لا تمتلك سلاحا نوويا هو الحصول على وسائل للتحقق وحسب تعابير اطلقوها هم انفسهم بانهم يفككون هذا البرنامج وانه بامكان منظمات دولية معرفة ما يقومون بهquot;.