واشنطن: اكدت الادارة الاميركية الجمعة ان الانتقادات التي عبّرت عنها اسرائيل بشان اتفاق مرحلي مع ايران حول برنامجها النووي quot;سابقة لاوانهاquot;. وقال جوش ايرنست مساعد المتحدث باسم الرئيس الاميركي باراك اوباما انه حتى الان quot;ليس هناك اتفاقquot; في مفاوضات جنيف.

واضاف في لقاء صحافي على متن الطائرة الرئاسية، التي تنقل اوباما من واشنطن الى نيواورلينز (لويزيانا، جنوب)، ان quot;اي انتقاد للاتفاق سابق لاوانهquot;.

واكد ايرنست، الذي سئل تحديدا حول تحذير رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لوزير الخارجية الاميركي جون كيري من اتفاق مع طهران، ان quot;الولايات المتحدة واسرائيل متفقتان تماما حول ضرورة منع ايران من امتلاك سلاح نوويquot;.

واكد نتانياهو في وقت سابق الجمعة امام كيري اثناء لقاء على انفراد بينهما في تل ابيب، ان بلاده quot;ليست ملتزمة بهذا الاتفاق، وستفعل ما في وسعها للدفاع عن نفسها وللدفاع عن امن شعبهاquot;.

وبعد هذا اللقاء، توجه كيري الى جنيف حيث اعلن مع ذلك انه لم يتم التوصل بعد الى اتفاق بعد بشان الملف النووي الايراني المثير للجدل، والذي يخضع للتفاوض منذ الخميس بين القوى الكبرى والجمهورية الاسلامية.

وبحسب وزارة الخارجية الاميركية، فان كيري quot;سيساعد على تقليص الخلافات في المفاوضاتquot;، التي يشارك فيها بناء على دعوة وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون التي ترئس هذه المحادثات. وسيشارك في لقاء ثلاثي يضم اشتون ووزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف.