شهدت ضاحية منفوحة جنوب العاصمة السعودية الرياض مواجهات بين جهات أمنية سعودية وعمالة مخالفة من الجالية الأثيوبية على إثر الحملة التي تشنها السعودية لتصحيح وضع العمالة المخالفة.


الرياض: في تطور جديد لما شهدته ضاحية منفوحة جنوب العاصمة السعودية الرياض من أحداث شغب قامت بها عمالة مخالفة من الجالية الأثيوبية، منح أمن الرياض فرصة للمخالفين ممن أراد تسليم نفسه أو عائلته طواعية.
وفي بيان صدر قبل قليل، أوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الرياض العميد ناصر بن سعيد القحطاني أنه امتداداً لما قامت به الحملة الأمنية لتعقب مخالفي نظام الإقامة والعمل، ونظراً لما حدث مساء هذا اليوم السبت من عدد من الأشخاص المخالفين الذين يقطنون بحي منفوحة ، عليه فقد تم الترتيب وإعطائهم فرصة لمن أراد منهم أن يسلم نفسه أو عائلته طواعية.

وبين العميد القحطاني أنه تم إعداد مقر لإيوائهم قرب تقاطع طريق الملك عبدالعزيز مع الدائري الجنوبي وذلك لسرعة إنهاء إجراءات سفرهم بالترتيب مع دور التوقيف، وستسهل جميع إجراءاتهم ويتم إنجازها في وقت قياسي بالترتيب مع الجهات المختصة ذات العلاقة .
وكانت الشرطة السعودية سيطرت على أحداث شغب وتخريب اُتهم فيها أثيوبيين من العمالة المخالفة.وأكدت أنباء من داخل الحي القديم أن العمالة عاثوا فيها خرابا بما وجدوه أمامهم من سيارات أو مقتنيات لمواطنين أو حتى مقيمين في منطقة المنفوحة بعد بدء الحملة التفتيشية الخاصة بمخالفي نظامي الإقامة والعمل في السعودية. وكانت مصادر صحفية أكدت احتجاز مواطن سعودي كرهينة، وإسعاف آخر لأحد المستشفيات أثر إصابته خلال أعمال الشغب.

وقالت المصادر ذاتها إن المخالفين حاولوا إثارة الشغب قبل أن تتم السيطرة عليهم دون تسجيل اي إصابات أو أضرار، حيث جرى ضبط المشاركين في التجمع لاستكمال الإجراءات اللازمة.وفي الوقت الذي لم يصدر حتى اللحظة أي بيان من شرطة الرياض حول الحملة الأمنية وحادثة منفوحة، طالب الكثير من السعوديين الضرب بيد من حديد تجاه الاثيوبيين المقيمين في المنطقة، حتى أنهم أقاموا على quot;تويترquot; وسماً بعنوان #منفوحه_الان، ومما قاله البعض أن quot;هناك من انتقد حملة التصحيح والتي نرى انها تأخرت كثيراً وعلينا دعمها والابلاغ عن كل متخلف ومتسترquot;.

ويقول سعوديون إنه بات من الواضح ان الطريق لتنظيف البلد من بؤر خطيره أهملت سنين طريق طويل وشاق لكن أن تأتي متأخراً خير من أن لا تأتي.في حين طالب آخرون بمنعهم من دخول السعودية مؤكدين أنه من المفروض منع استقدام الاثيوبيين ومنعهم من دخل السعودية الى لفريضة الحج والعمرة فقط. ولا يتمتع الأثيوبيين بصورة حسنة في الصورة الذهنية السعودية، إذ يحملهم الكثير من المواطنين مسؤولية عديد الجرائم التي تحدث وخصوصا السرقات، وأجج ذلك عدد من حوادث القتل للأطفال التي تسببت بها خادمات من نفس الجنسية.

وتتميز منفوحة بأن معظم سكانيها هم من الجاليات المصرية والباكستانية والسودانية، إلا أنها مقرا أيضا لمعظم مخالفي نظام العمل والإقامة في السعودية، فبمجرد أن تقول منفوحة هذا يعني أنك تتحدث عن منطقة عشوائية يكثر فيها العمالة المخالفة من بنغلاديش أو اثيوبيا وغيرها.

وتشير معلومات إلى أن نائب أمير منطقة الرياض الأمير تركي بن عبدالله، باشر ميدانياً الموقع وأشرف على العمليات الأمنية والسيطرة على تجمع المخالفين.وارتفعت يوم الخميس الماضي حصيلة أعداد المقبوض عليهم في الحملات الأمنية التي تنفذها شرطة منطقة الرياض والجهات الأمنية التابعة لها، إلى أكثر من 4029 مخالفاً لنظام الإقامة والعمل في مدينة الرياض ومحافظاتها من جنسيات مختلفة ما زالت تتصدرها العمالة الأثيوبية.
وأعلنت شرطة المنطقة في بيان لها أمس (الجمعة) أن عدد المقبوض عليهم يوم الخميس في مدينة الرياض ومحافظاتها بلغ 1605 مخالفين من جنسيات مختلفة تتصدرها العمالة الأثيوبية، فيما أسفرت الأيام الأولى للحملة عن القبض على 818، وضُبط يوم الأربعاء 1606 مخالفين، ليصبح أجمالي المقبوض عليهم منذ بداية الحملة الأمنية 4029 مخالفاً.

وتراعي شرطة منطقة الرياض في خططها الأمنية أثناء عمليات القبض تحديد جماعات العمالة المخالفة من خلال أكثر الأحياء تجمعاً للعمالة وأكثر الشوارع التي تتكدس فيها العمالة السائبة ثم يتم رسم الخطط وتحدد الأوقات المناسبة للقضاء عليها، والتأكد من توفير الإمكانات كافة المناسبة والكافية لكل جهة خلال المدة المحددة لتلك الخطة.

وتتواصل عمليات القبض والإعداد، إذ يتوقع في الساعات المقبلة ارتفاع أعداد الإحصاءات للمقبوض عليهم فيما تشهد عدد من الأسواق والورش المخالفة استمرار في الإغلاق بسب تلك الحملات الأمنية المتواصلة بشكل مفاجئ ومستمر في أوقات مختلفة من الصباح الباكر حتى ساعات متأخرة من الليل.