موسكو: يغادر وزير الدفاع الروسي اليوم العاصمة الروسية متوجها إلى مصر عبر صربيا. وقال القنصل الروسي في الإسكندرية إن الروس ينظرون إلى مصر كصديق قديم

يبدأ وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الثلاثاء، جولة خارجية يزور خلالها صربيا ومصر.
وأعلنت السفارة الروسية في صربيا أن برنامج زيارة وزير الدفاع الروسي لصربيا يتضمن توقيع اتفاقية التعاون العسكري بين روسيا وصربيا.
وسيغادر وزير الدفاع الروسي صربيا إلى مصر. ويصل وزير الدفاع الروسي إلى العاصمة المصرية في زيارة مشتركة مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.
وأعلنت وزارة الخارجية الروسية أن وزير الخارجية سيرغي لافروف ووزير الدفاع سيرغي شويغو سيقومان بزيارة إلى مصر في فترة 13-14 تشرين الثاني/نوفمبر ليجريا مع النائب الأول لرئيس الوزراء المصري ووزير الدفاع والإنتاج الحربي عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية المصري نبيل فهمي، محادثات تتناول قضايا دولية وإقليمية وتوطيد التعاون الروسي المصري في كافة المجالات، وبالأخص المجال السياسي والعسكري الفني والاقتصادي.
وسبقهما إلى مصر مبعوث للقوات البحرية الروسية هو الطراد الصاروخي quot;فارياغquot; الذي دخل إلى ميناء الاسكندرية في 11 تشرين الثاني في أول زيارة لسفينة حربية روسية إلى ميناء الإسكندرية منذ عام 1992.
وكان في استقبال السفينة الحربية الروسية قائد قاعدة الإسكندرية البحرية، وجرت لها مراسم استقبال طبقا للتقاليد والأعراف البحرية بتبادل إطلاق 21 طلقة مدفع من إحدى القطع البحرية المصرية.
وقال القائد العسكري البحري الروسي، العقيد إيغور سمولياك، في تصريحات صحفية: quot;نريد أن نشكر مصر على تمكيننا من القيام بزيارة غير رسمية إلى ميناء الإسكندرية. وأعتقد أن الزيارة ستعطي دفعا قويا لعلاقاتنا والتعاون بين قوات البلدين البحريةquot;.
من جانبه قال القنصل الروسي في الإسكندرية، سيرغي بيتلاكوف: quot;يدل مجيء وزيريْنا على أننا ننظر إلى مصر كصديق قديمquot;، مضيفا: quot;لم ننس صداقتنا مع المصريين في يوم من الأيامquot;.