القدس: قال وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان العائد الى منصبه الثلاثاء ان الوقت قد حان quot;لتهدئة الامورquot; مع الولايات المتحدة فيما يتعلق بالتوصل الى اتفاق حول الملف النووي الايراني.
وقال ليبرمان خلال احتفال بعودته الى وزارة الخارجية بعد نحو عام quot;فيما يتعلق باختلافاتنا مؤخرا مع الولايات المتحدة فان الوقت قد حان لتهدئة الامورquot;.
واضاف quot;أول لقاء عمل هذا الصباح خصصته لسفير الولايات المتحدة في اسرائيل دان شابيرو(...) العلاقات مع الولايات المتحدة هي حجر الزاوية (بالنسبة لاسرائيل) وبدونها لا يمكننا التحرك على الساحة الدوليةquot;.
واكد ليبرمان ان quot;علاقاتنا مع الولايات المتحدة جيدة ومستقرة ولا شيء يستطيع تغيير ذلكquot;.
وتصاعدت حدة اللهجة في الايام الاخيرة بين اسرائيل وواشنطن اذ اتهمت الحكومة الاسرائيلية الادارة الاميركية بالتساهل مع ايران.
وقال ليبرمان في انتقاد مبطن لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو quot;من الطبيعي ان يكون هنالك خلافات في الرأي مع الولايات المتحدة (...) ولكن لا ينبغي التعبير عن هذه الاختلافات علناquot;.
وحذر نتانياهو الجمعة من ابرام اتفاق مع ايران عدوه اللدود خلال لقاء مع وزير الخارجية الاميركي جون كيري واصفا اياه quot;باتفاق سيء جداquot; وقام بمساعدة وزرائه بمضاعفة التصريحات حول مخاطر تقديم التنازلات لايران.
وعاد ليبرمان زعيم حزب quot;اسرائيل بيتناquot; اليميني المتطرف الى منصبه كوزير للخارجية مساء الاثنين بعد ادائه اليمين الدستورية امام البرلمان الاسرائيلي بعد ان استقال منه في اواخر عام 2012 بعد توجيه تهم الاحتيال واساءة الائتمان اليه.
ونقل المراسل الدبلوماسي لصحيفة هارتس اليسارية عن مسؤولين اميركيين كبار تأكيدهم ان كيري ينوي اقامة quot;علاقات جيدةquot; مع ليبرمان.
وقبل مجيء كيري،كان لليبرمان خلافات كثيرة وعلاقات متوترة مع وزارة الخارجية الاميركية.