رام الله: اعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الثلاثاء ان القيادة الفلسطينية تدرس التوجه الى مجلس الامن والمنظمات الدولية اذا لم تتراجع اسرائيل عن القرارات الاخيرة لبناء مزيد من المستوطنات في الاراضي المحتلة.

وقال عريقات لوكالة فرانس برس ردا على طرح وزارة الاسكان الاسرائيلية عطاءات لبناء عشرين الف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة ان quot;القيادة الفلسطينية تدرس خلال الساعات القليلة القادمة خيار التوجه الى مجلس الامن والمنظمات الدولية اذا لم تتراجع اسرائيل عن هذه القرارات الاستيطانية الجديدةquot;.

واعتبر عريقات ان الحكومة الاسرائيلية quot;تعلن بذلك رسميا انهاء عملية السلام وان لم تتراجع تكون قد حكمت وقررت انهاء عملية السلام وتدميرهاquot;، مؤكدا ان quot;حكومة اسرائيل وحدها تتحمل المسؤولية الكاملة عن نتائج انهيار عملية السلامquot;.

واوضح quot;اننا سنجري مشاورات عاجله الليلة وغدا (الاربعاء) مع الامين العام للجامعة العربية ومع لجنة مبادرة السلام العربية واللجنة الرباعيةquot; الدولية للشرق الاوسط.

وطرحت وزارة الاسكان الاسرائيلية الثلاثاء عطاءات قياسية لبناء 20 الف وحدة سكنية استيطانية في الضفة الغربية المحتلة، في تحد جديد للولايات المتحدة يهدد بتقويض مفاوضات السلام المتعثرة اصلا بين اسرائيل والفلسطينيين، وفق ما اعلنت منظمة السلام الان الاسرائيلية المناهضة للاستيطان.

واستأنف الاسرائيليون والفلسطينيون مفاوضات السلام المباشرة بينهما في اواخر تموز/يوليو الماضي عقب ضغوط كبيرة من واشنطن، بعد تعثرها لثلاثة اعوام.

وانهارت الجولة السابقة من مفاوضات السلام في ايلول/سبتمبر 2010 بسبب الاستيطان.

واشنطن تريد quot;توضيحاتquot; من اسرائيل

اعربت الولايات المتحدة الثلاثاء عن quot;قلقهاquot; حيال اعلان اسرائيل عن عطاءات قياسية لبناء عشرين الف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة، مطالبة الحكومة الاسرائيلية ب quot;توضيحاتquot;.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي quot;نحن قلقون بشدة (...) لقد فوجئنا بهذا الاعلان ونسعى حاليا الى (الحصول على) توضيحات من الحكومة الاسرائيليةquot;.

وحرصت بساكي على التشديد على انه لم يتم ابلاغ واشنطن quot;مسبقاquot; بقرار اسرائيل الجديد.

وكررت الموقف التقليدي للدبلوماسية الاميركية في شان ملف الاستيطان والذي تم التذكير به الاسبوع الفائت خلال زيارة وزير الخارجية جون كيري للشرق الاوسط، قائلة quot;لا نقبل بشرعية استمرار النشاط الاستيطانيquot;.

وفيما نجح كيري في احياء المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين في تموز/يوليو الفائت، ذكرت بساكي بان الولايات المتحدة كانت quot;دعت الجانبين الى التحرك لاشاعة مناخ ايجابي لهذه المفاوضاتquot;.

وطرحت وزارة الاسكان الاسرائيلية الثلاثاء عطاءات قياسية لبناء 20 الف وحدة سكنية استيطانية في الضفة الغربية المحتلة.

عباس: اسرائيل تعلن نهاية السلام اذا لم تتراجع عن الاستيطان

حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس الثلاثاء من ان quot;اسرائيل تعلن نهاية عملية السلامquot; اذا لم تتراجع عن قرارها الاخير بطرح عطاءات لبناء عشرين الف وحدة استيطانية في الضفة الغربية، وفق ما نقل عنه كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات.

وصرح عريقات لفرانس برس انه quot;بناء على تعليمات الرئيس محمود عباس اجريت اتصالات عاجلة مع اللجنة الرباعية الدولية والامين العام للجامعة العربية ولجنة مبادرة السلام العربية ابلغتهم فيها رسالة من الرئيس عباس انه اذا لم تتراجع اسرائيل عن قرارات البناء الاستيطاني الجديدة فانها تعلن رسميا عن نهاية عملية السلامquot;

واضاف عريقات quot;طالبنا العالم بان يتحمل مسؤولياته ويوقف هذا التوسع الاستيطاني غير المسبوقquot;، موضحا quot;اننا اكدنا لجميع الاطراف الدولية والعربية ان القيادة الفلسطينية ستجتمع خلال الساعات القادمة لتدارس الموقف وان جميع الخيارات مفتوحة امامهاquot;.