رغم سيطرة الرئيس المصري الراحل أنور السادات على الأوضاع في بلاده، إلا أنه كان يواجه خطرًا من الإسلام السياسي الذي دعمه نظام العقيد الليبي معمر القذافي، وفقًا لما كشفته وثائق سرية أميركية توقعت أيضًا بإمكانية اغتيال السادات.


واشنطن: كشفت وثائق سرية أميركية عن حال الأوضاع المصرية في عهد الرئيس المصري الأسبق أنور السادات، وتوقعت تلك الوثائق بالخطر الذي كان يهدد السادات واحتمال اغتياله في أي لحظة، وتطرقت كذلك لأوضاع الجيش المصري في تلك الفترة.
وبحسب مئات الوثائق التي رفعت وكالة المخابرات المركزية الأميركية السرية عنها، والمتعلقة بأوضاع الشرق الأوسط ومصر، والتي تحدثت عن الفترة ما بين شباط (فبراير) 1976 وحتى آذار (مارس) 1979، فإن السادات كان يسيطر على أوضاع بلاده رغم الخطر المحيط به، وجماعة الإخوان المسلمين التي كانت تتلقى دعماً من الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.
ونقل موقع quot;سي أن أنquot; عن إحدى الوثائق، والتي جاءت في 20 صفحة وتعود إلى الأول من حزيران (يونيو) 1976، إن السادات كان مدعوماً من الجيش ويسيطر على البلاد رغم التضارب في الأشهر الأخيرة في تقارير المراقبين حول الأوضاع الداخلية واستقرار النظام.
وأضافت الوثيقة أن الجيش يبدو quot;وفياًquot; للسادات، مشيرة إلى أن مواصلة الجيش توفير الدعم له تسمح له بالبقاء في السلطة، ولكن تعترض مسيرة نظامه بعض التحديات التي تفرضها جماعة الإخوان المسلمين والتيارات الناصرية ونقص إمدادات الأسلحة السوفيتية وتأثيرات التضخم على المناطق الحضرية والريفية.
ولكن الوثيقة حددت مصادر إضافية للخطر على السادات تتمثل بوضعه الصحي أو احتمال تعرضه للاغتيال، وهو ما حصل بالفعل بعد ذلك بسنوات، إذ قالت: quot;باختصار، فما من خطر يهدد السادات باستثناء رصاصة اغتيال أو أزمة قلبية جديدة.quot;
الجيش والدولة المصرية
واعتبرت الوثيقة أن الجيش هو المؤسسة الأهم في الدولة المصرية، وهو يدعم السادات، كما شكل منصة لوصول سلفه، جمال عبدالناصر، إلى الحكم. ولكنها رصدت أيضاً معاناة قطاعات الجيش من تراجع في المعنويات ونقص لوجستي، مضيفة أن الضباط يتذمرون من تقلص إمدادات السلاح وتراجع العلاوات المالية التي كانوا يتقاضونها.
كما أشارت إلى أن الجيش كان يخشى من اقتصار دوره على الموقف الدفاعي بسبب النقص اللوجستي الناتج عن سحب الخبراء السوفيت من مصر، إذ لم يتمكن الخبراء الذين قدموا من الصين ويوغوسلافيا السابقة من تعبئة الفراغ.
الإسلام السياسي والقذافي
وتحدد الوثيقة أيضًا مكامن خطر إضافية على نظام السادات، وفي مقدمتها القوى اليمينية المتمثلة في الإسلام السياسي، وجماعة الإخوان المسلمين، واللافت أن الوثيقة تشير إلى أن الجماعة وسّعت نفوذها في صفوف الجيش والمؤسسات الحكومية، كما تلقت دعماً ليبياً بالمال والسلاح، بينما كان الرئيس المصري السابق يعتمد على شخصيات إسلامية من أجل الترويج لبعض طروحاته ومواجهة القوى اليسارية في البلاد.
ضعف قوى اليسار
أما بالنسبة للقوى اليسارية الماركسية، فقد ذكر التقرير أنها ضعيفة التأثير ومحدودة العدد، وهي غير قادرة على تحريك الشارع بسبب تبنيهم لـquot;الإلحادquot;، ولكن خطورتهم قد تكمن في تمكنهم من التأثير على العناصر العسكرية أو الطالبية المؤيدة للاتحاد السوفيتي.
وبالنسبة للناصرين، فإن التقرير أشار إلى قوة تيارهم، وخاصة في أوساط العمال والصحافيين والطلاب، وكذلك في الجيش، ولكنه قال إنه رغم تحولهم إلى بيئة خصبة يمكن للسوفيت أو لليبيين التأثير فيها غير أن السادات ما زال قادراً على التلاعب بهم بسبب فقدانهم للقيادة.
كما لم يفت التقرير الإشارة إلى طاقم العمل المحيط بالسادات، فلفت إلى وجود صدامات دائمة بين أطراف ذلك الفريق، إلى جانب سعيه إلى عزل السادات عمّا يحصل في البلاد على الصعد السياسية والاقتصادية وعدم اطلاعه على المشاكل الموجودة، ما قد يؤثر على دوره القيادي بحال وقوع اضطرابات.
ويختم التقرير بالقول: quot;رغم إشارات التحذير المتعددة إلى أن نظام السادات لا يبدو في مواجهة خطر داهم. بالطبع، فإن خطر اغتيال السادات أو تعرضه لانهيار صحي يبقى موجوداً، وفي حال حصول شيء مفاجئ للسادات، فإن المسرح سيكون حاضرًا لتغييرات جذرية وسريعة.quot;