تيرانا: يعلن رئيس الوزراء الالباني ادي راما الجمعة عند الساعة 17,00 (16,00 ت.غ) خلال تصريح صحافي في تيرانا قرار حكومته المتعلق بقبول او رفض الطلب الاميركي بتدمير ترسانة الاسلحة الكيميائية السورية على اراضي بلاده.

وكتب راما على صفحته على فيسبوك quot;اليوم عند الساعة 17,00 بالتوقيت المحلي، ساعرض علنا موقفي من مسالة الاسلحة الكيميائيةquot;. وكان راما يؤكد حتى الان انه لم يتخذ قرارا حول هذا الموضوع.
من جهته قال حليفه رئيس البرلمان ايلير ميتا خلال النهار انه لم يتم اتخاذ قرار بعد حول هذا الملف.
وقال ميتا quot;اي قرار سيكون شفافا وسياخذ في الاعتبار مصالح الالبانquot;.
من جهتها واصلت واشنطن الضغط حيث اعلن سفيرها في تيرانيا الكسندر ارفيزو مساء الخميس في مقابلة مع تلفزيون محلي ان واشنطن ستصاب بخيبة امل في حال رفضت البانيا السماح بتدمير ترسانة الاسلحة الكيميائية السورية على اراضيها.
وقال السفير الاميركي الذي ترجمت تصريحاته الى الالبانية quot;لقد قدمنا كل التفسيرات وعرضنا كل الضمانات الممكنة. نامل في ان يكون قرار البانيا ايجابيا لكن اذا كان سلبيا فمن المؤكد اننا سنحترمه رغم اننا سنشعر بخيبة املquot;.
واضاف ان مشاورات مكثفة تجري بين مسؤولين اميركيين ورئيس الوزراء الالباني موضحا ان الرئيس الاميركي باراك اوباما quot;وجه رسالة الى راما في هذا الصدد ودعاه الى زيارة البيت الابيض السنة المقبلةquot;.
وتواجه حكومة راما منذ اسبوع تظاهرات احتجاج على احتمال تدمير الاسلحة الكيميائية السورية في البلاد.
وامضى مئات الاشخاص الليل امام مقر الحكومة الالبانية فيما تجمع الاف مجددا صباح الجمعة في مختلف مدن البانيا للاحتجاج على احتمال القضاء على الاسلحة الكيميائية السورية في البانيا.
وبموجب القرار 2118 الصادر عن مجلس الامن الدولي في ايلول/سبتمبر، فانه ينبغي تدمير اسلحة سوريا الكيميائية المقدرة بحوالى الف طن بحلول 30 حزيران/يونيو 2014.