ابوظبي: وصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري الى الامارات الاحد لاطلاع الدولة الحليفة لواشنطن على ما جرى خلال محادثات جنيف حول برنامج ايران النووي، والتطورات في جهود عقد اجتماع لوقف الحرب في سوريا.

ووصل كيري قادما من جنيف حيث شارك في محادثات مكثفة امتدت ثلاثة ايام بين ايران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، بريطانيا، فرنسا، والمانيا) وانتهت صباح الاحد بدون التوصل الى اتفاق. ومن المقرر ان يجري كيري محادثات مع ولي عهد ابوظبي محمد بن زايد ال نهيان ووزير الخارجية عبد الله بن زايد ال نهيان مساء اليوم، قبل ان يتوجه الى واشنطن الاثنين في نهاية جولة شملت سبع دول.

واعربت الامارات وجارتها السعودية عن قلقهما بشان التقارب الاميركي مع النظام الايراني منذ تولي المعتدل حسن روحاني الرئاسة في اب/اغسطس.
الا ان كيري اكد ان ايران تتعرض quot;لضغوط كبيرةquot; للتوصل الى اتفاق نظرا للعقوبات المفروضة على قطاعي النفط والمالية في الجمهورية الاسلامية.
كما سيناقش كيري النزاع في سوريا بعد ان اعاد التاكيد خلال زيارته للرياض مطلع الاسبوع، على معارضة واشنطن التدخل العسكري لانهاء النزاع المستمر منذ 31 شهرا واسفر عن مقتل 120 الف شخص.
ومن المقرر ان تشتري الامارات اسلحة اميركية بقيمة 4 مليارات دولار، وذلك عقب سلسلة من صفقات بيع الاسلحة الاميركية في السنوات الاخيرة عززت القوة الجوية والصاروخية لدول الخليج التي تعتبر ايران خصما له تطلعات نووية.
كما ابدت الامارات استياء من قرار واشنطن تجميد جزء من المساعدات العسكرية لمصر والبالغة قيمتها 1,5 مليار دولار عقب الاطاحة بالرئيس الاسلامي محمد مرسي في 3 تموز/يوليو.
والشهر الماضي وافقت الامارات على منح الحكومة المصرية مساعدات اضافية بقيمة 3,9 مليار دولار بعد منحها مساعدات في تموز/يوليو بقيمة مليار دولار.
وفي محاولة لاصلاح العلاقات، زار كيري القاهرة في 3 تشرين الثاني/نوفمبر لاول مرة منذ الاطاحة بمرسي. كما زار السعودية وبولندا واسرائيل والضفة الغربية والاردن وسويسرا.