تحطمت طائرة بوينغ 737 تابعة للخطوط الداخلية الروسية الاحد وهي تحاول الهبوط في مطار كازان، عاصمة تتارستان (فولغا)، ما ادى الى مقتل جميع الاشخاص الـ50 الذين كانوا على متنها، وفق ما اعلنت وزارة الحالات الطارئة الروسية.


موسكو: تحطمت طائرة بوينغ 737 تابعة للخطوط الداخلية الروسية الأحد وهي تحاول الهبوط في مطار كازان، عاصمة تتارستان (فولغا)، وقضى ركابها الخمسون، كما أعلنت المتحدثة باسم وزارة الحالات الطارئة الروسية إيرينا روسيوس.

وقالت روسيوس quot;بحسب معلومات اولية، جميع الذين كانوا على متن الطائرة - 44 راكبًا واعضاء الطاقم الستة - قتلواquot;. واوضحت المتحدثة انه quot;ما من اطفال بين الركابquot;. واشارت حصيلة سابقة نشرها المكتب المحلي لوزارة الحالات الطارئة في كازان الى سقوط 44 قتيلًا، قبل ان يعلن لاحقا ان الحصيلة النهائية للحادث هي 50 قتيلا.

واوضح بيان للوزارة ان الطائرة quot;التي كانت تقوم برحلة بين موسكو وكازان تحطمت في مطار كازان عند الساعة 19,25 بالتوقيت المحلي (15,25 ت غ)quot;. من جهتها، قالت لجنة التحقيق الروسية في بيان ان الطائرة التي كانت آتية من مطار دوموديدوفو في موسكو quot;سقطت على مدرج الهبوط واشتعلت فيها النيرانquot;.

وافادت وكالة ايتار تاس للانباء ان البوينغ المشتعلة quot;انفجرتquot; لاحقا، بحسب مصدر في الشرطة المحلية. وقالت لجنة التحقيق ان تحقيقا حول quot;انتهاك قواعد السلامة الجويةquot; فتح، مضيفة ان عددا من المحققين ارسلوا الى مكان الكارثة.

واوضح المتحدث باسم اللجنة فلاديمير ماركين بحسب ما نقلت وكالة انترفاكس ان خطأ في قيادة الطائرة هو بين ثلاثة احتمالات رجحها المحققون، اضافة الى الاحوال الجوية وقصور تقني.

وافادت وكالات الانباء الروسية ان الطائرة التابعة لشركة طيران quot;تتارستانquot; حاولت الهبوط قبل ان تتحطم. واقفل مطار كازان موقتا على اثر الحادث، كما قال المصدر نفسه.

واعلنت مسؤولة في الاجهزة الطبية المحلية وفقا لما اوردته وكالة ايتار تاس quot;بحسب معلومات اولية، فان الجثث الخمسين لضحايا الحادث عثر عليها في مكان سقوط الطائرةquot;.

ونقلت انترفاكس عن ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله ان الاخير quot;وجّه تعازيه الى عائلات ضحايا هذه الكارثة الهائلةquot;، وامر بتشكيل لجنة حكومية للتحقيق حول اسبابها. وشهدت روسيا في السنوات الاخيرة سلسلة من حوادث الطائرات.

ففي نيسان/ابريل 2012، تحطمت طائرة من طراز quot;ايه تي آر 72quot; تابعة لشركة quot;يو تي ايرquot; وعلى متنها 43 راكبا بعيد اقلاعها من سيبيريا وقضى 33 من ركابها.

وفي السابع من ايلول/سبتمبر 2011، تحطمت طائرة من طراز quot;ياك 42quot; لدى اقلاعها قرب ياروسلاف (300 كلم شمال غرب موسكو) وقتل في الحادث 44 شخصا. وكانت الطائرة تنقل اعضاء فريق التزلج على الجليد بينهم عدد من اللاعبين الاجانب المشهورين عالميا.

وامام كثافة الحوادث، امرت السلطات الروسية باهمال الطائرات القديمة التي تعود للعهد السوفياتي وبمراقبة شركات الطيران الكثيرة في البلاد بهدف الحد من عددها.