حثت الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية الصحافيين العرب على مشاركة في الدورة الثالثة عشرة للجائزة، واغتنام الفرصة لعرض إبداعاتهم الصحافية.

دبي: أعلنت الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية مواصلة استقبال المشاركات الخاصة بالدورة الحالية، حتى يوم الثلاثاء 31 كانون الأول (ديسمبر) 2013، مؤكدة الإقبال الكبير على المشاركة في فئات الجائزة المختلفة، ومطالبة الصحافيين العرب بالمشاركة، لأن الجائزة تهدف لتكريم أعمالهم المتميزة، وتلك التي تمس اهتمامات المواطن العربي.

منافسة حادة

وأوضح جاسم الشمسي، نائب مدير الجائزة، أن الأمانة العامة كثفت اتصالاتها مع مختلف الاتحادات والنقابات الصحافية لحث الصحافيين العرب على التقدم بأفضل أعمالهم المنشورة في العام 2013، quot;والأمانة العامة استلمت العديد من الأعمال من مختلف الدول، ما يشير إلى أن الدورة الثالثة عشرة ستشهد منافسة أكبر عن مثيلاتها، خصوصًا في ظل المتغيرات التي شهدتها الساحة الإعلامية الإقليمية خلال هذا العام، والتي شكلت مادة خصبة للبحث والكتابة والتحليل، كونها تلامس هموم المواطن العربي وقضاياهquot;.

وذكر الشمسي الصحافيين العرب الراغبين في المشاركة بتقديم أعمالهم عبر الموقع الإلكتروني www.arabjournalismaward.ae.

والفئات الاثنتي عشرة للجائزة هي الصحافة الإنسانية، والصحافة الاستقصائية، والصحافة العربية للشباب، والصحافة الثقافية، بالإضافة إلى الصحافة الرياضية، والصحافة السياسية، والصحافة الاقتصادية، وأفضل صورة صحافية، والرسم الكاريكاتيري، إلى جانب الصحافة التخصصية، والحوار الصحافي.

فرز أولي

أضاف الشمسي أن لجنة الفرز، المختصة بفرز جميع الأعمال حتى تتأكد من سلامة الشروط، ستعقد اجتماعها الأول الثلاثاء 10 كانون الأول (ديسمبر) الحالي، للإطلاع على الأعمال المستلمة ومناقشتها.

ونظرًا للأعداد المتزايدة من الترشيحات التي تستقبلها الجائزة عامًا تلو الآخر، أشار إلى تشكيل لجنة فرز أوليّ تستمر لمدة ثلاث سنوات، تضم 12 خبيرًا إعلاميًا وأكاديميًا من مختلف التخصصات التي تغطي فئات الجائزة، quot;من أجل زيادة كفاءة عمليات الفرز، والتأكد من مطابقة الأعمال المقدمة لشروط ومعايير الترشّح، والتأكد من اندراج الأعمال ضمن الفئات المختصة، إذ ستعمل على تسهيل مهمة أعضاء لجان التحكيم، وتضمين الأعمال المستوفاة للشروط من بين الأعمال المتقدمةquot;.

وللتذكير، تبلغ القيمة المالية للجائزة المرصودة لكل فئة من الفئات هي 15 ألف دولار أميركي، باستثناء فئة العامود الصحافي، التي تبلغ قيمة جائزتها 20 ألف دولار، وشخصية العام الإعلامية التي تُمنح بقرار من مجلس إدارة الجائزة، وتصل قيمة جائزتها إلى 50 ألف دولار.