رام الله: اكد مسؤول فلسطيني الثلاثاء ان السلطات الاسرائيلية تنوي بناء مستوطنة جديدة على اراضي بلدة فلسطينية قرب مدينة رام الله في الضفة الغربية. وقال عبد الله الدادوه رئيس بلدية الزيتونة والمزرعة الغربية إن quot;سلطات الاحتلال ابلغتنا من خلال اخطارات لاصحاب الاراضي انه سيتم اقامة مستوطنة جديدة على اراضي قرية المزرعة القبلية قرب رام الله وان على اصحاب الاراضي التقدم بالاعتراضات اللازمة على القرارquot;.

واوضح ان quot;المخطط الاستيطاني سيتم بموجبه مصادرة 400 دونم من اراضي القرية بهدف بناء اربعمائة وحدة استيطانية لمستوطنة جديدة على اراضي القريةquot;. واوضح quot;لكن سلطات الاحتلال التي اعطت مدة اسبوعين للاعتراض لم تنتظر الاعتراضات بل بدات بتجريف هذه الاراضي ووضعت اكثر من اثني عشر كرفانا فيهاquot;.

وقال ايضا ان quot;منظمة الاستيطان الصهيونية وبالتعاون مع الادارة المدنية قامت بنشر مخطط تفصيلي في الصحف العربية يهدف الى تغيير وجوه الاستعمال للمنطقة بهدف التحضير لبناء 400 وحدة استيطانية عليهاquot;.

من جانبه دان كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات قرار بناء المستوطنة الجديدة وقال quot;ندين هذه الخطوة التي تتزامن مع مجيء وزير الخارجية الاميركي جون كيري الى المنطقةquot;. واضاف عريقات quot;ان اسرائيل تستقبل كيري مرة اخرى بادارة الظهر لجهوده وجهود الادارة الاميركية وهي تدير الظهر لمتطلبات السلامquot;.

واعتبر ان quot;هذا سلوك مخطط له مسبقا وهدفه الاساسي تدمير جهود كيري ولذلك على الادارة الاميركية ان تعلن موقفا واضحا من هذا التصعيد الاستيطاني وان تعلن خطوات عملية ضد استمراره لاجبار اسرائيل على وقفهquot;.

واستؤنفت مفاوضات السلام في نهاية تموز/يوليو الماضي بعد توقف لنحو ثلاث سنوات بسبب خلافات عميقة حول القضايا الاساسية مثل مرجعية المفاوضات والاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية.