بروكسل: اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاربعاء ان الاتفاق الاخير بشان الملف النووي الإيراني سيجعل نشر درع الحلف الاطلسي المضادة للصواريخ في اوروبا، الذي تعارضه روسيا منذ سنوات، عملية بلا جدوى.

وقال لافروف في ختام اجتماع مع نظرائه في الحلف الاطلسي في بروكسل quot;اذا طبق الاتفاق بالكامل، واذا وضعت طهران نهائيا حدا لبرنامجها النووي واذا مارست الوكالة الدولية للطاقة الذرية رقابتها، لن يعود هناك سبب لاطلاق نظام الدرع المضادة للصواريخ في اوروباquot;.

واشار لافروف مجددا الى ان مشروع الدرع المضادة للصواريخ يبقى احد ابرز نقاط الخلاف بين بلاده والحلف الاطلسي. ويقدم الحلف الاطلسي هذا النظام الذي يجري نشره تدريجيا منذ ثلاثة اعوام، على ان هدفه حماية الدول الاوروبية الاعضاء في الحلف من تهديد إيراني باليستي محتمل. لكن روسيا تراه تهديدا لامنها وتطالب بتعهد رسمي من الحلف الاطلسي بان لا يوجه ضدها.

ومشروع الدرع المضادة للصواريخ التي تستند الى تكنولوجيا اميركية، يقضي بنشر انظمة رادار في تركيا واجهزة اعتراض صواريخ في رومانيا وبولندا.

وابرمت إيران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين والمانيا) في جنيف اتفاقا يحد من الانشطة النووية الإيرانية لستة اشهر مقابل تخفيف جزئي للعقوبات الغربية التي تلقي بثقلها على الاقتصاد الإيراني.