الجزائر: اعلنت السلطات الجزائرية الخميس انها اصدرت quot;رايا بدون اعتراضquot; على طلب اميركي باستقبال اثنين من معتقلي غوانتانامو تم اعادتهما الى الجزائر ضد رغبتهما، بحسب ما اكدت وكالة الانباء الجزائرية.

وقالت الوكالة الرسمية quot;اصدرت السلطات الجزائرية رأيا بدون اعتراض للطلب الامريكي المتعلق بإعادة الرعيتين الجزائريتين جمال امزيان وبن سايح بلقاسم المعتقلين بقاعدة غوانتنامو البحرية الى الجزائر يوم 4 ديسمبر (كانون الاول) 2013 حسبما علم اليوم الخميس من مصدر مقرب من الملفquot;.

واضاف المصدر quot;يتم التكفل بهاتين الرعيتين من قبل المصالح المختصة والهيئات القضائية المؤهلة تطبيقا للإجراءات القانونية السارية المفعول في هذا الشأن و ذلك على اساس الالتزامات المتفق عليها مع الطرف الاميركي منذ 2007quot;.
واكد رئيس اللجنة الوطنية الاستشارية لحماية وترقية حقوق الانسان (منظمة حكومية) ان quot;الجزائريين لن يتعرضا لاي متابعة في الجزائر لانهما غير متهمينquot;
واضاف في تصريح لوكالة الانباء الجزائرية quot;لا اساس لمخاوفهما ومن الطبيعي ان يتم ترحيلهما الى الجزائر بما انهما يحملان الجنسية الجزائريةquot;.
واعلنت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) في بيان الخميس ان الولايات المتحدة اعادت اثنين من معتقلي غوانتانامو الى الجزائر ضد رغبتهما.
وقالت الوزارة quot;تم نقل جمال سعيد علي امزيان وبلقاسم بن سايح من مركز الاعتقال في غوانتانامو الى الحكومة الجزائريةquot;.
واضافت وزارة الدفاع ان quot;الولايات المتحدة قامت بالتنسيق مع الحكومة الجزائرية حرصا منها على ان تتم عملية النقل مع تأكيدات بضمان معاملة انسانية وامن مناسبquot;.
وكان هذان المعتقلان يرفضان نقلهما الى الجزائر الذي يمكن ان يتم خلال نهاية هذا الاسبوع، حيث لم تعد لهما اسرة هناك ويخشيان التعرض للتعذيب.