انقرة: قتل شخصان الجمعة في اشتباكات مسلحة مع الشرطة التركية اندلعت عقب مزاعم بتدمير مقابر للمتمردين الاكراد، بحسب الاعلام المحلي.

وذكرت وكالة دوغان للانباء ان نحو 30 رجلا مقنعا من بين نحو 150 متظاهرا القوا قنابل حارقة وقنابل يدوية على قوات الامن في يوكسيكوفا في جنوب شرق تركيا التي تسكنها غالبية من الاكراد.
وردت الشرطة باطلاق خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع، بحسب الوكالة التي تحدثت عن تقارير عن اطلاق نار بين المتظاهرين وقوات الامن.
واندلع الاشتباك بعد بيان اصدرته مجموعة من المجتمع المدني تدين فيه تدمير مقابر دفن فيها مقاتلون من حزب العمال الكردستاني.
الا ان مكتب المحافظ المحلي نفى قيام اية هيئات حكومية بتدمير المقابر.
وياتي الحادث بعد اشهر من الهدوء بين السلطات التركية وحزب العمال الكردستاني الذي اعلن عن هدنة في اذار/مارس بعد مفاوضات سرية مع جهاز الاستخبارات التركي.
الا ان العملية تعثرت بعد ان اعلن المتمردون الاكراد في ايلول/سبتمبر تعليق انسحابهم من الاراضي التركية، متهمين الحكومة بالفشل في الوفاء بوعودها بالاصلاح.
وفي العام 1984 شن حزب العمال الكردستاني، الذي تحظره تركيا ومعظم دول العالم، تمردا سعيا للحصول على الحكم الذاتي في المناطق الجنوبية الشرقية، اسفر عن مقتل نحو 45 الف شخص.