صنعاء: قال مصدر دبلوماسي هولندي في صنعاء ان الزوجين الهولنديين اللذين اعلن الثلاثاء في صنعاء الافراج عنهما بعد احتجازهما ستة اشهر في اليمن في طريقهما صباح الاربعاء الى هولندا. وقال دبلوماسي هولندي لوكالة فرانس برس في مطار صنعاء ان quot;جوديت سبيخل وباودواين بيريندسن غادرا قبل فجر الاربعاء الى امستردام عبر القاهرةquot;.

وكانت السلطات اليمنية والهولندية اعلنت الثلاثاء الافراج عن الصحافية وزوجها اللذين خطفا في 8 حزيران/يونيو في صنعاء، مؤكدة انهما في صحة جيدة. وسبيخل التي كانت تعمل من صنعاء صحافية لعدد من وسائل الاعلام الهولندية ومنها التلفزيون الرسمي ان او اس وصحيفة ان سي آر هاندلسبلاد المالية، فقدت في حزيران/يونيو مع زوجها بودوين بيريندسن فيما كانا في صنعاء.

وكان كلاهما يعلم ايضا في الجامعة اللبنانية الدولية في صنعاء وافادت الصحافة المحلية انهما خطفا من منزلهما في حي حدة بجنوب غرب العاصمة. وخطف مئات الاشخاص في اليمن في السنوات ال15 الماضية تم الافراج عن غالبيتهم سالمين.

واختطف عناصر من القاعدة اجانب في اليمن، منهم دبلوماسيين اثنين، ايراني وسعودي، اضافة الى زوجين من جنوب افريقيا. وغالبا ما تلجأ القبائل القوية في اليمن الى خطف اجانب لاستخدامهم كورقة مقايضة لحل خلافات مع الحكومة المركزية.