بغداد: دفعت الظروف المناخية الصعبة الجمعة الى تاجيل بدء رحلات الجسر الجوي لمساعدات الامم المتحدة المخصصة للاجئين في شمال سوريا انطلاقا من العراق، وذلك لليوم الثاني على التوالي. وقال المتحدث باسم المفوضية العليا للاجئين لمنطقة الشرق الاوسط بيتر كاسلر في تصريح لوكالة فرانس برس ان quot;مطار القامشلي مازال مغلقا لكن يبدو ان الظروف الجوية باتجاه التحسنquot;.

واضاف quot;نأمل ان يصلنا اشعار من السلطات هناك، عسى ان يكون نهاية اليوم او ربما غداquot;، مشيرا الى ان هذا الامر quot;سيعطينا فكرة عن موعد البدء بالرحلات الجويةquot;. وكان كاسلر اعلن امس الخميس عن تاجيل رحلات المساعدات ذاتها بسبب العاصفة الثلجية التي تضرب المنطقة حاليا.

وكان من المقرر ان تبدا الخميس المرحلة الاولى من عملية نقل هذه المساعدات التي حصلت على موافقة الحكومتين العراقية والسورية، والتي تشمل سبع رحلات في الايام المقبلة من اربيل الى القامشلي والحسكة في شمال وشمال شرق سوريا.

واعلنت المفوضية العليا للاجئين ان هذه المساعدة وهي الاولى من نوعها كان يفترض ان يتم نقلها برا لكن استحالة القيام بذلك بسبب تغيير السيطرة على الطريق دفعها الى اتخاذ قرار بارسالها جوا رغم تكلفتها العالية.

وهذه المساعدة التي تقدمها المفوضية العليا للاجئين وصندوق الامم المتحدة للطفولة (يونيسف) وبرنامج الغذاء العالمي تهدف الى مساعدة نحو 60 الف لاجئ على مواجهة ظروف فصل الشتاء، وهي تشمل الخيم وملابس دافئة ومال لشراء الوقود.

وكانت المناطق التي تقطنها غالبية كردية في شمال شرق سوريا هادئة نسبيا الى ان اندلعت فيها اشتباكات هذا العام بين الاكراد والمتمردين وهو الامر الذي دفع عشرات الالاف من الاكراد السوريين للجوء الى اقليم كردستان العراق.