بروكسل: اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند اليوم الجمعة ان الاتحاد الاوروبي سيتخذ في كانون الثاني/يناير قرارا بشأن اطلاق مهمة اوروبية في افريقيا الوسطى لدعم التدخل الفرنسي في هذا البلد.

وقال هولاند انه quot;حصلquot; في القمة الاوروبية في بروكسل على ان يتم اتخاذ قرار quot;في كانون الثاني/ينايرquot; بشأن مهمة يمكن ان تكون مدنية quot;وتنشر في اسرع وقت ممكنquot;. واضاف الرئيس الفرنسي الذي كان يتحدث في مؤتمر صحافي في ختام القمة الاوروبية quot;لا اطلب وجود قوات لعمليات عسكرية (...) ما نحتاجه هو وجود حول نقاط محددة: حماية المطار ودعم طبيquot;.

واعلن رئيس المجلس الاوروبي هرمان فان رومبوي من جهته ان القادة الثمانية والعشرين quot;طلبواquot; من وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون quot;ان تقدم في كانون الثاني/يناير خيارات للمساهمة في استقرار البلاد عبر مهمة للاتحاد الاوروبيquot;. وقد يتخذ قرار في هذا الشأن خلال اجتماع لوزراء الخارجية الاوروبيين في 20 كانون الثاني/يناير.

ويمكن ان تكون هذه العملية شبيهة بواحدة من المهمات الكثيرة، المدنية والعسكرية التي يقوم بها الاتحاد الاوروبي في الوقت الراهن في العالم، وخصوصا في افريقيا. بذلك اجرى هولاند موازنة مع عملية تدريب الجيش في مالي التي بدأت في الربيع بعد التدخل الفرنسي-الافريقي في هذا البلد.

واضاف فان رومبوي ان ازمة افريقيا الوسطى quot;تؤكد من جديد اهمية ان تتوافر للبلدان الاوروبية قدرات على التدخل ووسائل التنسيق الملائمة للقيام بمسؤولياتها كما يجبquot;.