بروكسل: قرر الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين تخصيص مساعدات إضافية بقيمة 30 مليون يورو إلى 147 مليون يورو سبق وأن قرر صرفها لضحايا النزاع المستمر في سوريا.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان إن كل هذه الأموال تشكل جزء من مجموع 400 مليون يورو خصصت في حزيران/يونيو الماضي للاستجابة لنداء وجّهته المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة من أجل اللاجئين السوريين.

وأضاف البيان أنه تم تقسيم الـ400 مليون يورو إلى قسمين، الأول تبلغ قيمته 250 مليون يورو، وهو مخصص لدعم الأعمال الإنسانية، والثاني تبلغ قيمته 150 مليون يورو، وهو مخصص للإجراءات الاقتصادية والتنمية.

وأوضح البيان انه تم بالفعل استثمار 90 بالمائة من الـ150 مليون يورو في مشاريع. واعلن الاتحاد الاوروبي في 18 من الشهر الجاري عن تقديم مساعدة بقيمة 147 مليون يورو الى ضحايا الحرب في سوريا، وهو المبلغ الاكبر الذي يقدمه حتى الان.

وكانت الامم المتحدة وجهت منتصف الشهر الحالي نداء الى المجتمع الدولي طالبت فيه بمبلغ 6,5 مليارات دولار لمساعدة ضحايا الحرب في سوريا لعام 2014، بعدما كانت طلبت 4,4 مليار دولار للعام 2013. وتقضي برامجها للمساعدات الانسانية quot;بتقديم المساعدة لاكثر من 16 مليون شخص في سوريا ومصر والعراق والاردن ولبنان وتركياquot;.

وحذرت الامم المتحدة في 16 من الشهر الجاري من ان عدد السوريين اللاجئين خارج بلادهم قد يصل الى حوالى 4,10 ملايين لاجئ بحلول نهاية 2014 مقابل 2,4 مليون حاليًا مع فرارهم باعداد متزايدة هربا من النزاع في سوريا.