جنيف: اعلن المتحدث باسم منظمة الهجرة الدولية الثلاثاء في جنيف ان منطقة كردستان العراق حددت بثلاثة الاف يوميا عدد اللاجئين السوريين الذين يمكنهم عبور الحدود بعد تدفق 30 الفا منهم خلال ايام.

ودخلت مجموعة جديدة من الاكراد السوريين الى شمال العراق الاسبوع الماضي هربا من المعارك بين القوات الكردية والمقاتلين الاسلاميين ومن الازمة الاقتصادية.
واعلن جامبي عمري جامبي المتحدث باسم المنظمة ان السلطات في كردستان العراق فرضت تحديد عدد يومي للاجئين رغم انه لا يطبق بحذافيره.
وصرح للصحافيين في جنيف quot;اليوم اجازوا لثلاثة الاف شخص بالدخول كما حصل امس في حين انه في نهاية المطاف سمح لخمسة الاف بعبور الحدود الاثنينquot;.
وتابع ان اللاجئين الذين يدخلون العراق مرهقون بعد ان ساروا طويلا في الصحراء تحت درجات حرارة مرتفعة.
وهذا التدفق المفاجىء للاجئين السوريين ومعظمهم من الاكراد، يتناقض مع العدد المنخفض نسبيا من اللاجئين الذين كان يستقبلهم العراق حتى الان -- 154 الفا بحسب الامم المتحدة قبل بدء عملية التدفق الخميس الماضي -- مقارنة مع الدول الاخرى الحدودية مع سوريا وفي مقدمتها لبنان والاردن.
وفر حوالى مليوني سوري من البلاد منذ اندلاع النزاع.
والتوتر الذي تشهده منطقة كردستان العراق وخشية اتساع رقعة النزاع في الجانب الاخر من الحدود دفعا السلطات الكردية العراقية الى اغلاق الحدود في ايار/مايو.
ورفعت بعض القيود الشهر الماضي لكن عدد الاشخاص الذين سمح لهم بعبور الحدود كان محدودا حتى الان.