الفاتيكان: قال البابا بنديكتوس السادس عشر الاربعاء انه استقال quot;من اجل خير الكنيسةquot; وشكر الكاثوليك على quot;محبتهم وصلواتهمquot; داعيا اياهم الى الاستمرار في الصلوات من اجله. وقال البابا امام الاف المؤمنين في اللقاء الاسبوعي العام، في اول ظهور علني له منذ اعلان استقالته، quot;لقد استقلت بملء ارادتي من اجل خير الكنيسةquot;.

واضاف وسط تصفيق حوالى 3500 من المؤمنين الذين حضروا الى قاعة بولس السادس في الفاتيكان quot;اشكركم على محبتكم وصلواتكم التي واكبتموني بها في هذه الايام الماضية التي لم تكن سهلةquot;. وتابع الحبر الاعظم البالغ من العمر 85 عاما quot;استمروا في الصلاة من اجلي وللكنيسة وللبابا المقبلquot; مكررا القول انه قرر الاستقالة بسبب ضعف قواه الجسدية.

واستقبل الحاضرون الحبر الاعظم وهم يصفقون وقوفا مرددين quot;بينيديتوquot; وهو اسمه بالايطالية وحملوا يافطة كبرى كتب عليها quot;شكرا لقداستكquot;. وقد اعلن الناطق باسم الفاتيكان فيديريكو لومباردي انه يتوقع ان يتم انتخاب حبر اعظم جديد قبل الفصح المصادف في 31 اذار/مارس هذه السنة رغم انه لم يتم تحديد موعد بعد لمجمع الكرادلة السري لانتخاب رئيس جديد للكنيسة الكاثوليكية التي تعد 1,2 مليار مؤمن.

وفيما تسري الشائعات حول الاسماء المتداولة لخلافة البابا، يرى معلقون ان السن سيكون عاملا مهما في عملية اختيار البابا الجديد حيث يصوت 117 كاردينالا لانتخاب واحد من بينهم. وسيحيي البابا في وقت لاحق قداس اربعاء الرماد الذي يرمز لبداية الصوم ما يشكل احد اخر التزاماته كحبر اعظم.

وينظم هذا القداس عادة في كنيسة القديسة سابين في روما لكن تم نقله الى كاتدرائية القديس بطرس احتراما للبابا المستقيل ومن اجل استيعاب الحشود الكبرى المنتظرة. والخميس سيعقد البابا اجتماعه السنوي مع اساقفة روما، كما سيلتقي رؤساء غواتيمالا ورومانيا كما هو مقرر. واللقاء العام الاخير مع المؤمنين سيكون في 27 شباط/فبراير حيث سيودع الناس في ساحة القديس بطرس قبل ان يغادر الى دير ضمن حرم الفاتيكان.