لندن: أعلن في بغداد اليوم عن إصدار محكمة الجنايات المركزية في بغداد الكرخ حكما بالاعدام على احد عناصر الجيش الإسلامي سعودي الجنسية. وقال مصدر قضائي إن quot;المتهم (ش.م.م) وهو سعودي الجنسية ألقت القوات الأميركية القبض عليه جنوب غرب العاصمة بغدادquot; دون الاشارة الى تاريخ الحادث.

وأشار الى quot;انه لدى التحقيق مع المتهم اعترف بدخوله العراق عبر الحدود السورية بطريقة غير مشروعةquot; لافتا إلى إن quot;شخصاً تولى عملية استقباله وعرفه على ما يسمى بالجيش الإسلامي الإرهابي بغية العمل المسلح بذريعة مقاتلة القوات الأميركيةquot;.

واضاف المصدر إن quot;شخصاً يدعى أبو علي استقبل المتهم في منطقة عرب جبور ببغداد وكان يتولى عملية نقله بين احياء منطقة الدورة ببغداد لكن القوات الأميركية فتشت العجلة التي كان يستقلها المتهم السعودي بعد هروب السائق ووجدت فيها أسلحة وعتاداً .

وأوضح أن quot;المحكمة استمعت إلى أقوال المتهم ووفرت له كامل الضمانات القانونية كما استمعت إلى المفرزة القابضة ما تولد قناعة كاملة بأنه مدان ودخوله العراق كان لغرض زعزعة الأمن والاستقرارquot;.

وأشار المصدر القضائي إلى إن quot;قرار الإدانة بالإعدام اتخذ على وفق أحكام المادة الرابعة/ 1 وبدلالة المادة الثانية/ 3 من قانون مكافحة الإرهاب وتحديد عقوبته بمقتضاهاquot;، منوها ان quot;القرار اتخذ بالاتفاق استنادا الى المادة 182/أ الأصولية وجاهيا قابلا وواجبا للتمييزquot;.

وكان كامل أمين المدير العام لرصد الأداء وحماية الحقوق في وزارة حقوق الإنسان العراقية قال مؤخرا أن الوزارة تراقب عن كثب أوضاع المعتقلين السعوديين في العراق والسجناء العراقيين في السعودية موضحا أن الدستور العراقي وقوانينه يكفل للمعتقلين حق المقاضاة وتوكيل محامين للدفاع عنهم.

يذكر أن وزارة العدل العراقية، وقعت في آذار (مارس) عام 2012 اتفاقية مع نظيرتها السعودية لتبادل السجناء على ان تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ بعد ثلاثين يوماً من تاريخ تبادل الطرفين المذكرات الدبلوماسية بشأن الاتفاقية.

وكان وزير العدل العراقي حسن الشمري دعا مجلس النواب العراقي إلى الإسراع في تشريع اتفاقية تبادل السجناء مع السعودية. ومن جهته اشار المتحدث الإعلامي باسم وزارة العدل العراقية حيدر السعدي الى أن عدد السجناء السعوديين في العراق يقدر بحوالي 60 سجينا فيما يتراوح عدد السجناء العراقيين في السجون السعودية ما بين 130 و138 سجينا.