لندن:في أول رد فعل عراقي على فوز الرئيس الأميركي باراك أوباما بدورة رئاسية ثانية، اعتبر وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أن هذا الفوز مهم للعراق لمواصلة تطبيق اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين البلدين وتعزيز جهود العراق في مكافحة الارهاب .

وقال زيباري إنquot; فوز الرئيس الأميركي باراك اوباما بولاية ثانية سيسهم في مساعدة العراق في تنفيذ خططه في مكافحة الارهاب وتطبيق اتفاقية الاطار الاستراتيجي الموقعة بين البلدين مع تعزيز مشاريع التنمية والاقتصاد. وأضاف أن quot;الفوز مهم لتعزيز السياسية الداخلية والخارجية للولايات المتحدةquot;، متوقعا quot;بان حكومة اوباما الثانية ستكون اقوى في التعامل مع القضايا الدوليةquot; كما نقل عنه المركز الاخباري لشبكة الإعلام العراقي الرسمية.

ووقع العراق والولايات المتحدة أواخر عام 2008 اتفاق استراتيجيا ينظم علاقات البلدين بعد انسحاب القوات الاميركية من العراق اواخر العام الماضي وذلك في المجالات الأمنية والسياسية والدبلوماسية والاقتصادية والافية والعلمية.

وحقق أوباما نصرا انتخابيا على منافسه رومني في عدد من الولايات المتأرجحة رغم ضعف الانتعاش الاقتصادي وارتفاع معدل البطالة اللذين خيما على حملته الانتخابية. وأظهرت نتائج أولية واستطلاعات رأي الناخبين التي أحصتها وسائل الإعلام الأميركية حصول أوباما على 303 صوتاً من أصوات المجمع الانتخابي مقابل 203 صوت لمنافسه رومني.