لندن: أكد المالكي وعلاوي والنجيفي ان سلسلة التفجيرات التي شهدها بغداد اليوم تهدف الى اشعال فتنة طائفية في البلاد في حين تم الاعلان عن مصرع 25 عراقيا واصابة 80 اخرين بجروح بأنفجار 10 مفخخات في مناطق شيعية شعبية من العاصمة العراقية.

وقال حزب الدعوة الاسلامية بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي إن quot;هدف منفذي التفجيرات الإرهابية في بغداد وفي هذا التوقيت وفي هذه المناطق تحديدًا هو من اجل الضغط على الأصوات المعتدلة للانجرار وراء مخطط تفجير الأوضاع في العراق عموما والمضي به الى ما لا يحمد عقباهquot;.

واعتبر الحزب في بيان صحافي تلقت quot;إيلافquot; نسخة منه أن الحكومة أوفت بالتزاماتها واستجابت للمطالب المشروعة وحققت ما وعدت به وما تبقى منها إنما يعود الى البرلمان الذي أصبح عاجزا عن العمل عاطلا عن تشريع القوانين بسبب سوء إدارته بحسب قوله.

وشدد بالقول quot;إننا نعتقد جازمين إن هذه العمليات الإرهابية الجبانة جاءت نتيجة الأجواء التي خلقتها الخطابات التصعيدية التي رافقت التظاهرات وهي محاولة من المجاميع الإرهابية لإثارة الفتنة الطائفية وإرباك الساحة السياسية quot;. واتهم كتلا نيابية لم يسمها quot;بمساومات تريد فرضها من اجل مصالحها الخاصة بعيدا عن هموم الشعب وتلبية احتياجاته وان الذين ينكرون تحقيق هذه المطالب المشروعة ويصرون على استمرار التظاهرات من اجل تحقيق المطالب غير المشروعة والتي رفضتها أغلبية الشعب العراقي إنما يكشفون عن أجنداتهم تنفيذا لمخططات خارجية تريد أن تنقلب على العملية السياسية وعلى الدستور.

وأشار إلى أنّ quot;الزمر الإرهابية الإجرامية ومن يقف ورائها لن يكون بمقدورها إعادة عقارب الساعة إلى الوراءquot; داعيا جميع المكونات العراقية إلى التكاتف والتعاون واللجوء إلى الحوار السياسي وبناء العراق على الأسس والثوابت الوطنية وان يكون الدستور هو الفيصل والمرجع في جميع القضايا.

ومن جهته دان رئيس القائمة العراقية اياد علاوي quot;بأشد عبارات الشجب والاستنكار التفجيرات الإرهابية التي طالت العاصمة بغداد هذا اليوم الاحد واسفرت عن سقوط شهداء وجرحىquot;. واكد في بيان تلقته quot;إيلافquot; أن quot;هذه التفجيرات التي طالت مناطق متفرقة من العاصمة بغداد تهدف الى اثارة النعرات الطائفية والمذهبية بين ابناء البلد الواحدquot;. واعرب علاوي quot;عن حزنه العميق لاستشهاد مواطنين ابرياء جراء هذه الاعمال الوحشية متمنيا الشفاء العاجل للجرحى وللشهداء الرحمة والمغفرة كما طالب الأجهزة الأمنية اتخاذ الاجراءات اللازمة للحد من تكراراعمال العنف التي تزهق ارواح المواطنين الابرياءquot;.

أما رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي فقد قال quot;في الوقت الذي ندين بأشد عبارات الشجب والاستنكار التفجيرات الآثمة التي نفذها المجرمون والقتلة واستهدفت مناطق متفرقة من العاصمة بغداد وراح ضحيتها مئات الابرياء فاننا نؤكد ان هذه التفجيرات الممنهجة تهدف الى شق الصف الوطني ومحاولة لأثارة النعرات الطائفية وتمزيق النسيج الاجتماعي للبلادquot;. وطالب الأجهزة الأمنية اتخاذ كل ما يلزم للحد من تكرار هذه الأعمال وبذل أقصى الجهود من اجل حماية المواطنين.

وفي وقت سابق اليوم الاحد شهدت العاصمة العراقية 10 تفجيرات في مناطق مختلفة من احيائها الشعبية ادت الى rlm;مقتل واصابة العشرات من المواطنين. فقد ضربت التفجيرات احياء الصدر والامين والحبيبية والكمالية والمعامل وشارع فلسطينlrm; lrm;والحسينية rlm;والكرادة 10 تفجيرات بسيارات مفخخة في حوادث عنف هي الاشد التي تشهدها بغداد منذ اكثر من rlm;ثلاث سنوات. ويقطن هذه الاحياء غالبية شيعية في وقت تمر فيه البلاد بأزمة سياسية حادة حيث تشهد rlm;محافظات عدة تظاهرات واعتصامات تطالب بالشراكة السياسية والتوازن في الوظائف واطلاق rlm;المعتقلين والمعتقلات.rlm;

وقالت مصادر أمنية ان التفجيرات ادت الى مصرع واصابة اكثر من 100عراقيا في حصيلة اولية rlm;يمكن ان ترتفع ارقامها. وأشارت إلى أنّ قوات أمنية طوقت أماكن التفجيرات وخاصة الاسواق rlm;المكتضةlrm; lrm;التي استهدفتها التفجيرات ومنعت الاقتراب منها فيما هرعت سيارات الإسعاف لنقل جثث rlm;القتلى إلى دائرة الطب العدلي والجرحى إلى المستشفيت القريبة لتلقي العلاج.rlm;

واتهم الناطق باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن من اسماهم بالظلاميين في تفجير هذه المفخخات rlm;وقال انهم لجبنهم لم يستطيعوا مواجهة القوات الأمنية فتوجهوا الى الاسواق والمناطق الشعبية المكتظة rlm;لتدبير جريمتهم.

وقتل 15 شخصًا على الاقل وأصيب ثمانون آخرون بجروح في سلسلة هجمات بينها تفجير ست سيارات مفخخة، الاحد في مناطق متفرقة ذات غالبية شيعية شرق بغداد، حسبما افادت مصادر أمنية وطبية.

وقال مصدر في وزارة الداخلية ان quot;15 شخصا على الاقل قتلوا واصيب حوالى ثمانين اخرين بجروح في سلسلة الهجمات التي وقعت اغلبها في تفجير ست سيارات مفخخة في مناطق متفرقة في الجانب الشرقي من مدينة بغدادquot;.

وتتزأمن الهجمات مع توتر الاوضاع السياسية في العراق جراء استمرار الاعتصامات والتظاهرات في محافظات سنية شمال وغرب بغداد، ضد حكومة المالكي التي تتهم بquot;تهميش السنةquot;.