كيت ميدلتون أشبه بمانيكان فترينات العرض لأنها أميرة من البلاستيك صنعتها الماكينة، ودورها لا يتعدى إنجاب ولي عرش مستقبلي. هذا الهجوم غير المسبوق يأتي على لسان روائية بريطانية مرموقة لا تصنّف بين أعداء الملكية.

لندن: منذ إعلان خطوبة كيت ميدلتون على الأمير وليام في نوفمبر / تشرين الثاني 2010، صارت هذه laquo;الزهرة الانكليزية ذات الابتسامة الساحرةraquo; معبودة المجتمع وحظيت بمكانة وشهرة عالميتين لا تتوفران الا للنجوم.
ولدى زواجها من الأمير في أبريل / نيسان 2011 وحصولها على لقب laquo;دوقة كيمبردجraquo; في مراسم واحتفالات شهدها العالم أجمع، صارت الجوهرة في التاج البريطاني، فكأنها ورثت هذا المقام من الأميرة دايانا مثلما ورثت منها ابنها.
لكن الرياح تأتي بما لا تشتهيه السفن. فقد فاجأت الكاتبة البريطانية هيلاري مانتيل العالم وصدمت المجتمع البريطاني بهجوم كاسح وشرس على كيت ووصفتها بما لا يُقال... فوصفتها بأنها، في نهاية المطاف، دمية من البلاستيك صممتها لجنة ملكية خاصة بمقاييس معينة وأسبغت عليها ابتسامة في أقصى درجات العذوبة، ثم أوكلت مهمة صناعتها الى مجموعة من الحرفيين البارعينraquo;.
وزن ثقيل
بدءًا، فإن هيلاري مانتيل ليست أي زيد أو عبيد. فهي كاتبة وروائية مرموقة معروفة على المنتديات الأدبية الدولية. وهي أول امرأة تحصل على جائزة laquo;بوكرraquo; مرتين: العام 2009 عن روايتها laquo;صالة الذئابraquo;، والعام 2012 عن رواية laquo;اخرجوا الجثثraquo;، وهي تتناول في هاتين الروايتين حيوات زوجات الملك هنري الثامن وإخفاقهن في إنجاب ولي للعرش.
واستغلت مانتيل مناسبة محاضرة ألقتها في المتحف البريطاني ضمن سلسلة محاضرات laquo;لندن ريفيو اوف بوكسraquo; لتشن هجومها غير المسبوق على الأميرة الجديدة.
بلا روح
كان مما قالته هذه الكاتبة: laquo;يبدو أن الاختيار وقع على كيت ميدلتون لأنها نظيفة... بلا بقع... سلمية بدون أي ميل للتصادم... ونحيفة كما تتمنى أي امرأة أن تكونraquo;. وأضافت أن انطباعها الأول عن كيت هو أنها laquo;دمية لا حول لها ولا قوة لأنها من دون شخصيةraquo;.
ومضت الكاتبة تصب مزيدًا من الزيت على هذه النار الناقدة فقالت: laquo;إنها مثل laquo;مانيكانraquo; على فترينة متجرٍ للملابس... لا روح لها وقابلة لأن تكون هذا أو ذاك تبعًا لما يُلبسونها. وحتمًا فهي ليست شخصية ملكية على غرار آن بولين (الزوجة الثانية للملك هنري الثامن وملكة انكلترا من 1533 ndash; 1536) التي كانت لاعبة ماهرة وذكية على بلاط السلطة (...) وحتمًا فهي ليست كالأميرة دايانا (حماتها) التي كانت لحمًا ودمًا وروحًا وشخصية وعفوية وبساطة إنسانيةraquo;.
فَرْج ملكي
أهالت مانتيل النقد أيضًا على وسائل الإعلام البريطانية والعالمية أيضًا في افتتانها بدوقة كيمبريدج، وقالت إنها صارت laquo;مهووسةraquo; على وجه الخصوص بحملها. وقالت، وهي لا تحيد عن انتقاد الأميرة نفسها: laquo;صارت الدمية حاملاً تتوقع وليدها، ولذا فقد أُلبست على النحو الذي تستدعيه هذه المناسبة. فما أن تصاب بغثيان الصباح حتى تصنع العناوين الرئيسية. وعندما تسترد عافيتها فهي الشمس المشرقة مجددًا. ولكن إذا أمعنت وسائل الإعلام النظر اليها فستجد أن حياتها مفرّغة من المعاني والغرض وأنها أُعدّت للإنجاب فقطraquo;. ومضت مانتيل لتتوج كل هذا بقولها: laquo;السيدة الملكية إنما هي فَرْج ملكيraquo;!

عائلة الباندا
في هذه المحاضرة laquo;الخارجة على القواعدraquo; أهالت مانتيل النقد الى العائلة الملكية بأجمعها قائلة إنها laquo;عائلة من دببة الباندا. كنت في ما مضى اعتقد أن السؤال المثير للاهتمام هو ما إن كان علينا الحفاظ على النظام الملكي. لكنني صرت على قناعة بأن السؤال الحقيقي هو: هل يتعيّن أن تكون لنا عائلة من البانداraquo;؟
وشرحت هذا بقولها: laquo;لا تعاني عائلتنا الملكية الحالية من مشكلة تتعلق بالإنجاب على عكس الباندا التي تعزف عن هذا الأمر. ولكن مهما كان الحال، فإن العائلة الملكية وفصيلة الباندا تشتركان في حقيقة أن كلاً منهما يكلّفنا الأموال الطائلة الباهظة من أجل الحفاظ عليه في هذه البيئة العصريةraquo;.