باماكو: اعلن وزير الخارجية الاسباني خوسيه مانويل غارسيا مارغالو الاحد خلال زيارة رسمية الى باماكو ان بلاده quot;ستفك الحظرquot; عن تعاونها الثنائي مع مالي المعلق اثر الانقلاب في اذار/مارس 2012.

وقال الوزير الاسباني للقناة المالية الرسمية quot;لم نعلق يوما المساعدات الانسانية (...) سنفك الحظر عن تعاوننا بما ان خارطة الطريقquot; السياسية التي اقرت في مالي نهاية كانون الثاني/يناير تمثل quot;شرطا كافياquot; لهذا القرار.

وغارسيا مارغالو الذي وصل السبت الى باماكو في زيارة رسمية لاربع وعشرين ساعة، ادلى بتصريحاته بعد لقائه نظيره المالي تيامان هوبير كوليبالي والرئيس المالي الانتقالي ديونكوندا تراوري الاحد.

واوضح ان اسبانيا تقيم quot;الوضع في ماليquot; وquot;حاجات الحكومةquot; وامكانيات مساعدة باماكو quot;للقضاء على الارهابيين بالدرجة الاولى، اقامة لجنة للحوار والوساطةquot; تكون quot;جامعةquot; لمختلف الافرقاء.

كذلك تطرق الى الانتخابات المزمع اجراؤها في موعد لم يحدد بعد تنفيذا لخارطة الطريق السياسية التي تم التصويت عليها نهاية الشهر الماضي من جانب الجمعية الوطنية المالية.

وهذه الانتخابات الرئاسية والتشريعية من شانها انهاء عملية انتقالية بدأت اثر الانقلاب العسكري في 22 اذار/مارس 2012 ضد نظام امادو توماني توري.

ونجم عن الانقلاب تسريع سقوط شمال مالي في ايدي المجموعات الاسلامية المرتبطة بالقاعدة التي ارتكبت تجاوزات عدة في المنطقة.

كما تحدث الوزير الاسباني لمحاوريه الماليين عن حاجات قوة التدريب التابعة للاتحاد الاوروبي والتي يشارك فيها عدد من الدول الاوروبية بينها اسبانيا وهي مكلفة تدريب اكثر من 2500 عسكري مالي.