تونس: تحيي تونس التي تخرج ببطىء من سنة من الاضطرابات، اليوم الخميس ذكرى اغتيال المعارض اليساري شكري بلعيد قبل عام واحد، بعد يومين على اعلان مقتل المتهم بارتكاب هذه الجريمة. ففي السادس من شباط/فبراير 2013 صدمت تونس بنبأ اغتيال المحامي والناشط البالغ من العمر 48 عاما الذي كان ينتقد بشدة اسلاميي النهضة الحاكمين.

وقتل المعارض امام منزله بثلاث رصاصات اطلقت من مسافة قريبة. وحملت السلطات جهاديي انصار الشريعة المنظمة التي اعلنتها تونس في اب/اغسطس 2013 quot;ارهابيةquot;، مسؤولية الاغتيال. لكن هذه الحركة لم تتبن هذه العملية ولا اي هجوم مسلح اخر.

واعلن وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو في مؤتمر صحافي الثلاثاء ان وحدات خاصة في الحرس الوطني (الدرك) تمكنت من قتل مرتكب هذه العملية بعد هجوم استمر عشرين ساعة على منزل في ضاحية رواد، معتبرا quot;انها افضل هدية يمكن ان نقدمها الى التونسيينquot; بعد عام من اغتيال المعارض.

وقال ان هذه الوحدات تمكنت quot;من قتل سبعة ارهابيين مدججين بالسلاح. كشفت التحاليل هوية بعضهم (...) وبينهم كامل القضقاضيquot; الذي اتهمته السلطات التونسية بقتل بلعيد. واكد بن جدو ان quot;القضقاضي هو من اغتال الشهيد شكري بلعيدquot;، موضحا انه تم التاكد من هويته quot;في شكل علميquot;، موضحا انه تم التعرف على هوية خمسة من القتلى السبعة.

لكن شقيق عبد المجيد بلعيد، شقيق المعارض اليساري، رفض هذه التصريحات مطالبا بالحقيقة حول مقتل شقيقه. وقال الاربعاء ان quot;مقتل القضقاضي لم يفرحنا إطلاقا (..) وهو لا يخدم إلاّ (مصلحة) لطفي بن جدو (وزير الداخلية) وحكومتهquot;.

وأضاف عبد المجيد بلعيد ان quot;عائلة الشهيد شكري بلعيد تقول لوزير الداخلية: نحن نرد إليك هديتكquot;، معتبرا أن quot;قتل انسان ليس هدية.. وجثة انسان (مقتول) ليست هديةquot;. ولفت الى ان عائلة بلعيد كانت تتمنى لو تم توقيف كمال القضقاضي حيا حتى يعترف بالجهة التي كلفته بتنفيذ عملية الاغتيال.

كما رأى حزب quot;الوطنيين الديمقراطيين الموحدquot; (يسار) الذي كان بلعيد يتولى امانته العامة في بيان الاربعاء ان اغتيال شكري بلعيد هquot;جريمة سياسية والقضقاضي ومن معه هم مجرد ادوات تنفيذquot;. واضاف quot;لذلك، كشف الحقيقة كاملة يستوجب الوصول إلى الاطراف السياسية التي خططت وموّلت وأعطت الاذن بالتنفيذ، وتسترت وبرمجت طمس معالم الجريمةquot;.

من جهتها، رأت بعض الصحف التونسية مثل المغرب ان مقتل القاقاضي يشكل quot;بداية النجاح في مكافحة الارهابquot;. لكن صحفا اخرى تحدثت عن quot;النصف الفارغ من الكأس (...) وعن شىء لم يكتملquot;. ويفترض ان يعقد محامون اليوم الخميس مؤتمرا صحافيا للتحدث عن تقدم التحقيق في اغتيال بلعيد قبل ان تنظم امسية على ضوء الشموع في جادة الحبيب بورقيبة في وسط تونس.

كما سينظم تجمع عند ضريح شكري بلعيد السبت قبل مسيرة في جادة بورقيبة في الثامن من شباط/فبرير ذكرى يوم تشييعه الذي شهدت فيه البلاد اضرابا عاما. وكان اغتيال بلعيد شكل منعطفا في تونس التي شهدت مقتل حوالى عشرين عسكريا ودركيا في صدامات مع مجموعات جهادية في 2013 خصوصا على الحدود الجزائرية.

ورأت المعارضة في اغتيال بلعيد ايضا دليلا على تساهل النهضة حيال التيار الجهادي الذي يصعد تحركاته منذ ثورة 2011. وبين تموز/يوليو وكانون الاول/ديسمبر شلت الحياة السياسية والدستورية جراء اختبار القوة بين النهضة ومعارضيها ما دفع الجهات المانحة الدولية الى تجميد منح قروض لتونس، واثار استياء اجتماعيا متناميا في حين تواصلت اعمال عنف الجهاديين.

وبعد اشهر من المفاوضات الصعبة التي تخللتها تظاهرات من المعارضة وتعليق اعمال الجمعية التأسيسية، استقالت الحكومة مع تبني الدستور الجديد في 26 كانون الثاني/يناير اي بعد اكثر من ثلاث سنوات على الثورة.