نقلت الدول الخليجية قلقها من عدم التزام لبنان بإعلان بعبدا وسياسة النأي بالنفس بشأن الأزمة السورية، داعية إلى تفادي كل ما من شأنه تعريض أمن البلد واستقراره إلى الخطر. ونقل الأمين العام للتعاون الخليجي تطلع المجلس إلى أن يحافظ لبنان على سياسته المعلنة وأن يلتزم بمواقفه الرسمية.


بيروت: حذّرت دول مجلس التعاون الخليجي لبنان من عدم التزامه quot;سياسته الرسمية النأي بالنفسquot; حيال سوريا، داعية اللبنانيين الى تفادي كل ما من شأنه quot;تعريض أمن بلدهم واستقراره للخطرquot;.

وأضاف بيان أن الامين العام لمجلس التعاون عبد اللطيف الزياني التقى الرئيس اللبناني ميشال سليمان في بيروت امس الثلاثاء بتكليف من دول الخليج ليبلغه quot;قلق مجلس التعاون البالغ من مواقف لبنان الاخيرة وبعض الاطراف اللبنانية من الاوضاع في سوريا التي لا تعكس سياسة النأي بالنفس التي اعلن لبنان التزامه بهاquot;.

وأضاف أن الزياني الذي التقى سليمان بحضور سفراء الدول الست الاعضاء في المجلس عبّر عن quot;التطلع الى أن يحافظ لبنان على سياسته المعلنة وأن يلتزم بمواقفه الرسمية لأن المواقف الرسمية لها تأثيرات اقليمية ودولية تنعكس على الامن والاستقرار في المنطقةquot;.

واكد الامين العام أن دول مجلس التعاون من quot;واقع حرصها واهتمامها بلبنان وشعبه الشقيق تأمل أن يبادر المسؤولون اللبنانيون الى تفادي كل ما من شأنه أن يعرض امن واستقرار لبنان للخطر أو يؤثر على مصالح وسلامة الشعب اللبنانيquot;.

يذكر أن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون طلب قبل أسبوع من المسؤولين السياسيين اللبنانيين ابقاء لبنان محايدًا في النزاع الدائر في سوريا لتحاشي انتقال الازمة السورية الى اراضيه. وقال إن quot;المعلومات حول ضلوع بعض العناصر اللبنانية في النزاع الدائر في سوريا تتعارض مع سياسة النأي بالنفس التي ينتهجها لبنانquot;.

وقد فر مئات آلاف السوريين الى لبنان منذ بدء النزاع في جواره قبل سنتين. وشدد بان على ضرورة امتلاك الجيش اللبناني quot;المزيد من الوسائلquot; لمراقبة الحدود مع سوريا.

علاقات أخوية

من جهته، رحب رئيس الجمهوريةبالزياني وسفراء دول مجلس التعاون، مشيراً إلى quot;تمسك لبنان بحسن العلاقات الأخوية مع دول الخليج، التي يرتبط معها بوشائج إنسانية وعلاقات تاريخية مميزةquot;. مؤكداً حرصه على quot;القيام بكل توجيه وإجراء عملي من شأنه دفع جميع الأطراف في اتجاه الالتزام قولاً وفعلاً بإعلان بعبداquot;.

ووصل أمين عام مجلس التعاون الخليجي إلى بيروت أمس الثلاثاء وكان في استقباله في المطارالسفير السعودي لدى لبنان علي بن سعيد عواض عسيري وسفراء دول مجلس التعاون الخليجي لدى لبنان وعدد من المسؤولين.

وأقام عسيري مأدبة غداء تكريمًا للأمين العام لمجلس التعاون والوفد المرافق له، وحضر المأدبة سفراء مجلس التعاون الخليجي لدى لبنان.

إعلان بعبدا

ويدعو quot;إعلان بعبداquot; الذي أقرته هيئة الحوار الوطني بمشاركة القادة السياسيين في 11 حزيران (يونيو) الماضي الى تحييد لبنان عن صراعات الآخرين وسياسة المحاور والصراعات الإقليمية والدولية وتجنيبه الانعكاسات السلبية للتوترات والأزمات الإقليمية.