القدس: اكد رئيس الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية الخميس ان نظام الرئيس السوري بشار الاسد قد يستخدم اسلحة كيميائية في مواجهة المعارضة المسلحة في بلاده.

واكد الجنرال افي كوهافي في كلمة القاها في اثناء المؤتمر السنوي حول الامن الاقليمي في هرتزليا شمال تل ابيب ان الاسد ما زال لديه مخزون من الاسلحة الكيميائية وان الدولة العبرية تخشى وقوعها بين ايدي المعارضين.

وقال ان quot;الاسد يستعد لاستخدام اسلحته الكيميائية. لم يعط الامر بذلك بعد لكنه يستعد لذلكquot;.

في المؤتمر نفسه في وقت سابق هذا الاسبوع حذر رئيس الاركان الاسرائيلي بيني غانتز من ان جماعات quot;ارهابيةquot; تقاتل الى جانب المعارضين السوريين تصبح اكثر قوة.

وقال آنذاك ان quot;الوضع في سوريا بات خطيرا الى اقصى الحدود. فالمنظمات الارهابية تقوى ميدانيا. وهي اليوم تقاتل الاسد لكنها في المستقبل قد تنقلب عليناquot;.

ويشارك عدد من الجماعات الجهادية في المعارك ضد الجيش السوري ولا سيما جبهة النصرة التي تبنت هجمات كثيرة في البلاد ووضعت على لائحة واشنطن quot;للمنظمات الارهابيةquot;.

من جهة اخرى اعتبر كوهافي ان سقوط نظام الاسد سيضعف حلفاءه، ايران وحزب الله الشيعي اللبناني عدوي الدولة العبرية اللدودين.

واكد انه عند سقوط الاسد quot;فستفقد ايران قدرتها على نقل اسلحتها عبر سوريا الى حزب اللهquot;.

وتابع ان quot;ايران وحزب الله يفعلان كل ما في وسعهما لمساعدة نظام الاسد. انهما يساعدانه على مستوى ميداني ومن خلال الاستشارات الاستراتيجية والاستخبارات والاسلحةquot;.

واضاف quot;انهما يشكلان جيشا شعبيا يدربه حزب الله وتموله ايران ويعد حاليا 50 الف رجل لكن بهدف رفع العدد الى 100 الفquot;.

كما انهما يستعدان لمرحلة ما بعد الاسد quot;حيث سيستخدمون هذا الجيش لحماية ممتلكاتهم ومصالحهم في سورياquot; بحسبه.