دكار: افاد مراسل فرانس برس ان العاهل المغربي الملك محمد السادس وصل الجمعة الى دكار، المحطة الاولى في سلسلة زيارات رسمية تقوده الى ثلاث دول افريقية فرنكوفونية هي السنغال وساحل العاج والغابون. وكان الرئيس السنغالي ماكي سال وعدد من وزرائه في استقبال العاهل المغربي مساء.

والسبت سيحضر المسؤولان حفل توقيع اتفاقات شراكة في مجالات النقل والمناجم والمحروقات والكهرباء وموارد الطاقة المتجددة بحسب وكالة الانباء السنغالية الرسمية.

وسيلتقي الملك محمد السادس الذي تستمر زيارته لدكار حتى الاثنين، ايضا شخصيات سياسية ورجال دين مسلمين وكاثوليك. وكان العاهل المغربي زار مرارا السنغال والغابون وهما بلدان تربطهما بالمغرب علاقات ممتازة.

والسنغال احدى الدول الافريقية التي تدعم الرباط دبلوماسيا، خصوصا في ملف الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية السابقة التي يسيطر عليها المغرب ويطالب بها الانفصاليون الصحراويون.

وتعود آخر زيارتين للعاهل المغربي الى الغابون والسنغال الى مطلع ونهاية 2006 على التوالي. ومذذاك خلف علي بونغو والده في السلطة في ليبرفيل عام 2009، في حين فاز ماكي سال العام الماضي بالانتخابات الرئاسية السنغالية امام خصمه الرئيس المنتهية ولايته عبدالله واد. وتنشط شركات مغربية عدة منذ اعوام في افريقيا.