الدوحة: دان الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي اليوم الجمعة quot;بأشد العباراتquot; التفجير الذي استهدف مسجدا في دمشق امس، واودى بحياة 49 شخصا ابرزهم العلامة السني المؤيد للنظام السوري محمد سعيد رمضان البوطي.

وقال العربي في بيان ان quot;هذه التفجيرات الاجرامية وخاصة الموجهة ضد بيوت الله ورواد هذه البيوت مدانة بأشد العباراتquot;، مطالبا quot;بضرورة الاسراع في متابعة مقترف هذه الجريمة النكراء والتي تستهدف الأبرياء من الشعب السوري الشقيقquot;.

واعرب العربي عن quot;تعازيه الحارة للشعب السوري بفقدان العلامة الشيخ البوطي والضحايا الذين سقطوا معهquot;، سائلا الله quot;ان ينقذ سوريا وأهلها من الازمة الطاحنة التي تمر بها منذ اكثر من عامين، حتى تتحقق تطلعات الشعب السوري المشروعةquot;.

وقتل البوطي امس الخميس جراء تفجير انتحاري في مسجد الايمان في حي المزرعة في شمال دمشق. وافاد وزير الصحة السوري سعد النايف خلال تفقده مصابي التفجير اليوم ان quot;عدد ضحايا التفجير الارهابي الانتحاري في جامع الايمان بدمشق امس ارتفع الى 49 شهيداquot;، بينهم البوطي واحد احفاده.

وولد البوطي في 1929. وهو ينتمي الى قبيلة كبيرة ذات اصول كردية، ومعروف في سوريا، كون خطبة الجمعة التي كان يدلي بها كانت تنقل كل اسبوع عبر التلفزيون الرسمي. ويعتبر البوطي الغطاء السني الابرز لنظام الرئيس بشار الاسد في النزاع المستمر في البلاد منذ منتصف آذار (مارس) 2011.